تقييم خدمات الأجهزة العامة عبر منصة وطني وزارة الحج والعمرة

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة – المملكة العربية السعودية

يُعنى مركز أداء بمتابعة الأهداف الاستراتيجية المعتمدة للأجهزة العامة، بالإضافة لمبادراتها وبرامجها المرتبطة برؤية 2030، كما حُدد ضمن مهامه دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين. وتحقيقًا لذلك، عمل المركز على إعداد منهجيات لقياس رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وحدد أربع أدواتٍ لقياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين.
منصة وطني تُمَكِن المواطن والمقيم والزائر، من تقييم خدمات الأجهزة العامة، ومشاركة الآراء والملاحظات عن مستوى الخدمة، حيث يرتبط التقييم بلوحة مؤشرات تعرض للمسؤلين وصناع القرار لتحسين جودة الخدمات الحكومية.

منصة الاداء وطني مركز قياس

سعياً من مركز أداء لتطوير الأجهزة العامة ومعرفة ما وصلت إليه دول العالم من مؤشرات للأداء في مجالات مختلفة، فقد عمل مركز أداء على تصميم منصة إلكترونية للأداء لمتابعة أداء المملكة العربية السعودية مقارنةً بأكثر من 217 دولة أخرى حول العالم.

حيث تعطي المنصة نظرة شاملة عن أداء المملكة في أكثر من 500 مؤشر لقياس وطني و عالمي عبر 12 محور قياس. كما تمثل المنصة مرجعاً للتصنيفات الدولية حيث أنها تمكّن من إجراء مقارنات خاصة بأداء دول مختلفة في عدة مجالات متعددة ومراقبة ذلك الأداء بشكل دوري.

مهام منصة وطني وزارة الحج والعمرة

  1. بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة، واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر
  2. إعداد التقارير عن نتائج أداء الأجهزة، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي
  3. دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين
  4. دعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة
  5. تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها
  6. نشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة، وتعزيز قدراتها في هذا المجال

المركز الاعلامى لوزارة الحج و العمرة

تحرص وزارة الحج و العمرة على التواصل المباشر مع المواطنين و نشر أخبارها و نشاطاتها حينيا عبر مختلف وسائل الإعلام المحلية و الدولية كما تعنى بالإعلام البديل على شبكة الانترنت و مختلف منصات التواصل الإجتماعي وقد كانت الوزارة سباقة في إنشاء مركز إعلاميا مختصا يتابع كل أنشطتها و يعنى بنشرها تعمل وزارة الحج و العمرة في أداء مهامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتيسير إجراءات أداء المناسك ، و ضبط و تقنين الخدمة من خلال تطوير الأنظمة و توظيف التقنية و رفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن .

المتطلبات والشروط

أن يكون الحساب مفعلاً برقم جوال صاحب الحساب.

خطوات التقديم عبر منصة وطني

  • حمّل التطبيق من متجر التطبيقات آبل أو أندرويد.
  • لتحميل تطبيق آبل ستور اضغط هنا
  • لتحميل التطبيق اندرويد اضغط هنا
  • سجّل الدخول برقم الجوالِ.
  • اختر القطاع المطلوب.
  • اختر مركز الخدمة المطلوب.
  • اختر الخدمة المراد تقييمها.
  • نفذ التقييم.

حول وطني و تطبيق وطني

سعياً من المملكة العربية السعودية لبناء مستقبل مزدهر ينعم به الوطنُ والمواطن، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 ، التي تهدف لتحقيق مستويات أعلى من التقدم في الأداء الحكومي، أنشئ المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” ليكون مرتبطاً بأعلى سلطة في المملكة، والمتمثلة في رئيس مجلس الوزراء، لتعزّز من خلال هذا المركز مستوى المسؤولية والشفافية في الأداء الحكومي بوجهٍ عام.
فتطبيق وطني تطبيق إلكتروني يُمكّن المستفيدين في المملكة من مواطنين ومقيمين وزائرين من المشاركة في تقييم أداء الأجهزة العامة ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، وإبداء مقترحاتهم وملاحظاتهم لتحسينها. للمزيد يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوطني أو متابعة حسابات التطبيق عبر منصات التواصل الاجتماعي WataniAPP@

لبدء الخدمة اضغط هنا لدخول

وفي الختام ونهاية المقالة نكون قد انتهينا المقال من عرض تقييم خدمات الأجهزة العامة عبر منصة وطني وزارة الحج والعمرة الذي قدمه موقع اعرفها صح

مقالات ذات صلة