سلطنة عُمان

دليل الطالب مركز القبول الموحد سلطنة عمان

خدمة دليل الطالب للقبول في مركز القبول الموحد يعتبر قبولكم في موسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي الجديد ونبين لكم هاذا بشكل بطريقة مفصلة اقراء المزيد ..

دليل الطالب مركز القبول الموحد

يعد مركز القبول الموحد هو الدليل الاول والاخير للطالب ونوضح لكم المؤهلات الدولية ومؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي ومراكز القبول الموحد وشروط القبول باتباعكم الخطوات التاليه :

مركز القبول الموحد

تعتبر مراكز القبول الموحده هي إحدى المديريات العامة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

يعني التنسيق مع الجهات المعنية لالحاق الطلبة المؤهلين الذين أنهوا دراستهم في دبلوم التعليم العام أو ما يعادله في دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الأكاديمي .

  • كما يقوم بتنظيم إجراءات تقديم الطلبات للحصول على مقاعد الدراسة بمختلف مؤسسات التعليم العالي.
  • عبر النظام الالكتروني .
  • يمكن التسجيل في هذا النظام لمراكز القبول الموحد من خلال الشبكة العالمية للمعلومات ( www )، أو الرسائل النصية القصيرة ( SMS )، أو تطبيق الهواتف الذكية ( التحق ).

نظام القبول الموحد

تعد أنظمة القبول الموحد من اهم المراحل للمرحلة الجامعية الأولى بكونها هي برنامج الي للقبول الذي يستخدمه المركز في إجراءات التسجيل والقبول للطلبة المتقدمين والذين تنطبق عليهم شروط التقدم للبرامج الدراسيه المعروضة من قبل مؤسسات التعليم العالي .

طلب الالتحاق بانظمة القبول الموحد

  • على مقدم الطلب الذي يتقدم به الطالب للمركز متضمنا اختیاراته من البرامج التي يرغب في دراستها، وذلك من خلال تعبئة الإستمارة الإلكترونية بنظام القبول الموحد حيث سيجد الطالب قائمة يقوم بملئها .

الطلبة المستفيدون من نظام القبول للمرحلة الجامعية الأولى

يستفيد الطالب المقدم من نظام القبول الموحد كل من يرغب الالتحاق بالدراسة بمؤسسات التعليم العالي من خلال الفئات التالية :

  • الطلبة العمانيون الحاصلون على دبلوم التعليم العام من داخل السلطنة خريجي العام الدراسي الحالي 2020 ، 2021 ميلادي .
  • يجب على الطلبة العمانيون الحاصلون على شهادات تعادل دبلوم التعليم العام من داخل السلطنة خلال العام الدراسي 2021/2020م .
  • تشمل هذه الفئة على سبيل المثال:- طلبة كلية الحرس التقنية، والمعاهد الإسلامية، والمدارس الخاصة ثنائية اللغة، ومدارس الجاليات والمدارس الخاصة التي تدرس الشهادات والمؤهلات الدولية داخل السلطنة العمانية .
  • الطالب العماني الحاصل على ما يعادل دبلوم التعليم العام من خارج السلطنة خلال العام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ م .
  • أبناء العمانيات المستثنئون من شرط الجنسية العمانية للدراسات بمؤسسات التعليم العالي الحكومية داخل عمان السلطانية خريجي العام الدراسي الحالي 2020 / 2021م .

شروط التقدم لبرامج مؤسسات التعليم العالي

شروط التقدم للحصول على مقاعد دراسات مدعومة مادية من الحكومة في مؤسسات التعليم العالي لمعرفة دليل الطلبة في مراكز القبول الموحد وهي كالاتي :

  • يجب أن يكون الطالب عماني الجنسية.
  • يستلزم بان يكون الطالب حاصلاً على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي الحالي (حديث التخرج).
  • أن لا يتجاوز عمر كل طالب مقدم عن 25 سنة في الأول من أكتوبر من العام الذي سجل فيه (أي أن يكون من مواليد ما بعد 1/ 10 /1996 ميلادي )، وأن لا يقل عن 16 عاما.
  • يتم التحقيق من شروط التقدم للبرنامج حسب الوارد في القسم الخاص بالبرامج الدراسية وشروط الالتحاق بها .
  • الطلبة من فئة تعليم الكبار الذين يعملون في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة وتنطبق عليهم جميع الشروط الواردة أعلاه، فيمكنهم التقدم إلى برامج مؤسسات التعليم العالي. وفي حال قبولهم بإحدى البرامج الدراسية، عليهم إحضار مايثبت موافقة جهة عملهم على تفريغهم تفريغ كاملا للدراسة وتقديمه للمؤسسة المقبولين فيها .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هاذا المقال المقدم من موقع اعرفها صح والذي تطرقنا فيه بالحديث عن حقيقة دليل الطالب في مختلف مراكزنا للقبول الموحد وكل هاذا نقدمة عبر شبكات الإنترنت الكترونيا .

-the-Sultanate-of-Oman

السابق
طلب ارض سكنية سلطنة عمان
التالي
برنامج احسمها وزارة الكهرباء والماء الكويت