اعرفها صح » شروط الترقية لمعلم متقدم

شروط الترقية لمعلم متقدم

اعلان
شروط الترقية لمعلم متقدم

بإمكان المعلمين معرفة شروط الترقية لمعلم متقدم، في المملكة العربية السعودية بكل سهولة، ويسر، ومن خلال موقع وزارة التعليم سنتعرف على المعلم الذي تم ترقيته من رتبه ( معلم ممارس ) إلى رتبة ( معلم متقدم ) مدة قبل طلب الترقية إلى رتبة ( معلم خبير ) فـ لمعرفة الشروط الصحيحة استمروا في القراءة معنا.

شروط الترقية لمعلم متقدم

اعلان

تنص المادة (10) للائحة الوظائف التعليمية مع عدم الإخلال بأحكام الرتقية الواردة في الفقرات (1,3,4,5) المتفرعة من الفقرة (ب) من المادة (48 ) والفقرات (أ،ب،ج،د) من المادة (49 ) من الالئحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، يجوز ترقية من يشغل رتبة (معلم ممارس) أو (معلم متقدم) من الرتبة التي يشغلها إلى الرتبة التي تليها مباشرة بنفس الرقم الوظيفي للرتبة التي كان يشغلها، بالشروط الآتية:

  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية على الأقل، وأن يكون قد مضى مدة لا تقل عن ( ست ) سنوات في الرتبة التي يشغلها إذا كان حاصلاً على الشهادة الجامعية و( خمس ) سنوات إذا كان حاصلاً على شهادة الماجستير، و( أربع ) سنوات إذا كان حاصلاً على شهادة الدكتوراه، وتخفض كل مدة من هذه المدد سنة واحدة فقط عند النظر في ترقيته من رتبة معلم متقدم إلى رتب معلم خبير.
  • أن يكون حاصلاً على الرخصة المهنية اللازمة.
  • أن يتحقق من أدائه الحد الأدنى من النقاط المخصصة للتطوير المهني.
  • ألا يقل تقويم الأداء الوظيفي للسنوات الثلاث الأخيرة عن تقدير ( جيد جداً ) أو ما يعادله.
  • تحتسب مدة الخدمة التي امضاها في ظل لائحة الوظائف التعليمية السابقة لهذه اللائحة، لغرض إكمال المدة الواردة في الفقرة ( ١ / أ ) من هذه المادة، أو ما تبقى منها، بشرط أن يمضى في الرتبة التي تمت ترقيته إليها مدة لا تقل عن سنتين قبل النظر في ترقيته مرة أخرى.
  • تعاد رتبة الوظيفة الشاغرة في رتبة معلم متقدم أو رتبة معلم خبير إلى رتبة معلم ممارس بعد انتقال شاغلها إلى عمل اخر أو تقاعده أو استقالته أو بعد شغورها لأي سبب آخر.
  • مادة ( ١١ ) يجوز الاستثناء، من حكم الفقرة ( ا / أ ) من المادة ( ١٠ ) من اللائحة لمن يكون أداه متميزاً في رتبة معلم ممارس أو معلم متقدم، والنظر في ترقيته من رتبته إلى الرتبة التي تليها مباشرة، وذلك وفقاً لشروط وضوابط ومعايير محددة يتم الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

شروط ترقية لمعلم ممارس

تنص المادة ( ١٢ ) لشروط وضوابط ومعايير محددة يتم الاتفاق عليها بين وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مع مراعاة ما تضمنته المادة ( ٣٣ ) من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية يجوز ترقية من يشتغل برتبة ( معلم ) إلى رتبة ( معلم ممارس ) بالشروط الآتية:

  • أن يكون هناك حاجة إلى تخصصه على رتبة معلم ممارس.
  • أن يكون قد مضى مدة لا تقل عن ست سنوات في رتبة معلم، وتحتسب المدة التي قضاها في مزاولة مهنة التعليم على لائحة الوظائف التعليمية السابقة قبل نقله على اللائحة لغرض إكمال هذه المدة لمرة واحدة فقط.
  • أن تتوافر لديه باقى أحكام الترقية وشروطها المنصوص عليها في الفقرة ( ١ ) من المادة ( ١٠ ) من اللائحة.

شروط رخصة معلم خبير

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية عن شروط الحصول على رخصة معلم خبير، والتي تشمل الشروط التالية:

  • لكي تحصل على رخصة معلم خبير يجب أن تحصل على 85 درجة فأعلى.
  • أن يكون حاصلاً على مؤهل الشهادة الجامعية وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها الوزارة.
  • إتمام المدة الزمنية المحددة في لائحة الوظائف التعليمية للحصول على رتبة معلم خبير حسب المؤهل الأدكاديمي.
  • الحصول على درجة الاجتياز المحددة من قبل الهيئة لرخصة خبير.

المدة الزمنية المطلوبة للتقديم على الرخصة

  • يمكن للمعلم الذي يرغب في الحصول على رخصة معلم متقدم أو خبير أو التجديد التقديم قبل عام من المدة المحددة في لائحة الوظائف التعليمية.

هل المعلم الذي تم ترقيته من رتبة ( معلم ممارس ) إلى رتبة ( معلم متقدم ) هل يبقى في رتبة ( معلم متقدم ) مدة قبل طلب الترقية إلى رتبة ( معلم خبير )؟

نعم: يجب أن يمضي في الرتبة التي تمت ترقيته أليها مدة لا تقل عن سنتين قبل النظر في ترقيته مرة أخرى.

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تعرفنا فيه على: شروط الترقية لمعلم متقدم، قدمنا لكم هذه المعلومة من خلال الموقع الإلكتروني ٫٫ اعرفها صح ٫٫ أرجو أن تكونوا قد استفدتم راجياً بأن أكون قد قدمت مقالنا مفيداً.