شموس وزارة الداخلية .. طريقة التسجيل شموس .. تسجيل الدخول .. شموس مخالفات شموس السعودية

شموس وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، والذي هو ماسنتحدث عنة في حيثيات هذا المقال، حيث يعد نظام شموس أحد الأنظمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية ، والذي يهدف إلى مساعدة المنشأت الخاصة في نقل معلومات المتعاملين بشكل إلكتروني الى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ، حيث تسعى الكثير من المنشأت والشركات التي التعامل مع نظام شموس والاستفادة منة .

شموس وزارة الداخلية

أطلقت وزارة الداخلية السعودية نظام شموس الإلكتروني على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، بحيث يمكن للشركات والمنشئآت الخاصة الاستفادة منة ، حيث تتمكن الشركات من خلالة تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمتعاملين معها ، وكذلك أيضآ يعمل على مساعدة الأمن الداخلي في المملكة ومراقبة المطلوبين أو المخالفين في الأراضي السعودية ، وكما يوفر نظام شموس أدوات وتقنيات وأنظمة حديثة مثل : نظام إدارة الفنادق او الشقق أو نظام إدارة شركات تأجير السيارات وغيرها ، حيث يعمل على نقل بيانات المتعاملين من القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين الى الجهات الحكومية والامنية بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة وآمنة للحد من المخاطر الناجمة من تبادل المعلومات ، كما يهدف نظام شموس الى نشر الوعي الحاسوبي لدا القطاعات الخاصة وكذلك فتح قناة تبادل المعلومات لتطوير التعاون المشترك في الأعمال.

طريقة التسجيل في شموس

لكي يتمكنو أصحاب المنشآت أو الشركات العاملة في القطاعات الخاصة بالمملكة من التسجيل في نظام شموس الإلكتروني بتباع الآتي :

  • يقوم صاحب المنشأة بالدخول على موقع التسجيل في نظام شموس من هنا مباشرة، ومن ثم اختيار “تسجيل” وبعد ذلك تعبئة جميع المعلومات والبيانات الخاصة به، ويقوم برفع صورة من الوثائق في الموقع.
  • بعد اكتمال التسجيل وحفظ البيانات سوف يقوم النظام آلياً بإصدار رقم مرجعي (يجب حفظ هذا الرقم للمراجعة).
  • يقوم صاحب المنشأة بالذهاب إلى البحث والتحري في منطقته مصطحباً الرقم المرجعي وخطاب الجهة المرخصة وصورة الهوية وصورة الترخيص.
  • يقوم مشرف النظام في البحث والتحري بدوره بالتحقق من الوثائق ومن ثم يقوم بتفعيل اشتراك صاحب المنشآت آليا.
  • يتم اصدار خطاب آلي من النظام يعطى لصاحب المنشأة ليقوم بمراجعة الجهات المصدرة للتراخيص لاستلام ترخيصه.
  • بعد أن يتم تفعيل الاشتراك من الجهات الأمنية سيتم إرسال كلمة السر واسم المستخدم برسالة نصية على جوال المستخدم الرئيسي للدخول على النظام وإرسال معلومات العملاء.
  • يبدأ صاحب المنشآت بإرسال بيانات عملائه بواسطة نظام شموس للجهات الأمنية وبدون توقف من خلال الرابط الموضح أعلاه.

وبهذا الخطوات السابقة سوف يتمكن المستفيد من تسجيل الدخول في شموس بنجاح ونقل كافة البيانات المطلوبة وتسجيلها بشكل إلكتروني في وزارة الداخلية السعودية .

تسجيل الدخول الى برنامج شموس

يمكن إتباع الخطوات التالية من أجل القيام بتسجيل الدخول الى برنامج شمس ، حيث يمكن عليك إتباع الآتي :

  • الدخول الى الموقع الرسمي الخاص بنظام شموس الأمني مباشرة من هنا .
  • قم بتسجيل رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصّص بها .
  • إدخال كلمة المرور في مكانها المناسب ومن ثم النقر على كلمة دخول .
  • بعد ذلك قم بتباع التعليمات التي تمكنك من الدخول الحساب.
  • واخيرآ سوف يتمكن المستفيد من تسجيل الدخول بنجاح وبكل سهولة.

مخالفات نظام شموس

توجد بعض المخالفات الهامة التي اعلن عنها نظام شموس الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية ، بحيث يتوجب على الشركات والمنشئآت توخي الحذ وعدم الوقوع في المخالفة والتي هي الآتي :

  • يتم معاقبة كل منشأة لم تقم بالإشتراك أو الدخول في الخدمة فور عملية الإنشاء، سيتم تحذيرها في البداية، وعند عدم الاستجابة سيتم تغريمها بدفع غرامة مالية في حالة عدم الإشتراك خلال شهر واحد.
  • في خلال هذا الشهر يجب على المنشأة التسجيل لأنه في حالة عدم التسجيل من التاريخ الأول سوف تزداد الغرامة، وبعد مرور شهر آخر، سيتم إيقاف النشاط نهائيا في المؤسسة، وهذا بعد التنسيق مع جميع الجهات الحكومية والأمنية في السعودية، وعدم وقوع أضرار للأشخاص العاملين في المؤسسة.
  • عند عدم اهتمام المؤسسة لإنهاء التسجيل من بداية النشاط بها أو التسجيل بمعلومات ليست كاملة وصحيحة، يتم إرسال إنذار، ويعتبر أنه مخالفة، وعند ارتكاب أخرى في خلال نصف سنة، يتم تغريمها ودفع مبلغ 5000 ريال، وإذا تم ارتكاب مخالفة في النصف سنة التالية، يتم تغريمها مبلغ 10000ريال .

وبهذا نكون قد اكملنا مهمتنا في التعرف على نظام شموس الإلكتروني وكذلك وتعرفنا عن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها نظام شموس وماهي خطوات التسجيل في نظام شموس في المملكة العربية السعودية نتمنى أنكم قد استمتعتم وستفتم من قراءة هذا المقال .

مقالات ذات صلة