الحصول على جنسية الاماراتي…شروط الحصول على الجنسية

تقديم طلب تجنيس في الإمارات للحصول على الجنسية الاماراتية، يمكن ذلك عن طريق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ولكن قبل الحصول على الجنسية هناك شروط وضوابط وللاوئحة تنفيذية ينص عليها القانون، لذا من خلال الاسطر القادمة سنتعرف على كيفية الحصول على الجنسية بالتبعية وبطرق اخرى سنوضحها في الاسطر القادمة .

الحصول على الجنسية بحكم القانون

تعتبر مواطناً بحكم من القانون وفقاً للمادة 2 من القانون رقم 71 لسنة 1972 وتعديلاته .
رابط قانون 71 للحصول على الجنسية بحكم القانون

المواطن العربي المتواطن في إحدى الإمارات الأعضاء منذ عام 1925 أو قبلها، والذي قام باالحفاظ على الاقامة العادية في الدولة حتى تاريخ نفاذ القانون رقم 17 لعام 1972، ويعتبر اقامة الإصول مكملة لإقامة حسب الفروع .
المولود في الدولة او في خارج الدولة لأب مواطن في الدولة بحكم القانون .
مولود في الدولة الاماراتية او في خارج الدولة من أم مواطنة في الدولة بحكم القانون ولم يثبت نسبة لأبية قانونياً .
مولود في الدولة او في خارج الدولة من او مواطنة بحكم القانون والأب مجهول او ليسا لدية جنسية .
المولود في الدولة لأبوين مجهولين ويعتبر اللقيط مولوداً فيه ما لم يثبت العكس .

الحصول على الجنسية بالتبعية

يمكن الحصول على الجنسية بالتبعية وفقاً للمادة 3 من القانون المذكور، ويجوز بمرسوم اتحادي لمنح الجنسية بالتبعية، وذلك للمراة الاجنبية المتزوجة من مواطن بعد مرور سبع سنوات من تاريخ تقديم الطلب للهيئة الإتحادية للهويةوالجنسية في حالة وجود مولود أو اكثر، وتزيد هذه المدة الى عشر سنوات في حالة عدم وجود أبناء شريطة ويجب ان تكون الزوجية مستمرة فاعلين، وفقاً لما تم تحدده في اللائحة التنفيذية .

القانون المذكور للحصول على الجنسية بالتبعية

في حالة توفى الزوج او طلق قبل انقضاء الفترة المشار إليها، وكانت الزوجة قد انجبت ولد او اكثر من هذا الزوج، إجاز اعطاها الجنسية بعد اكمال المدة في حالة بقيت مطلقة او ارملة او تزوجت بعد ان توفي زوجها او قام في طلاقها من مواطن وحافظت على إقامتها في هذه الدولة وفقا للقانون.
تقوم الزوجة في الحصول على الجنسية بالتبعية لزوجها في جنسية الدولة في حالة وفاة زوجها ويتم سحب الجنسية منها في إحدى الحالتين الاتية :

  • زواجها من شخص يحمل الجنسية الاجنبية .
  • رجوعها إلى جنسيتها الأصلية أو حصولها على جنسية أخرى .

الحصول على جنسية الاماراتي

يجوز منح جنسية الدولة بالتجنيس وذلك للفئات الاتية :

  • الذي هو عربي من أصول عمانية او قطرية أو بحرينية، إذا استمر في الدولة بصورة مستمرة ومشروعة لمدة لاتقل عن ثلاث سنين وتكون سابقة مباشرة من تاريخ تقديم الطلب لتجنيس، وبشرط ان تكون له الوسيلة المشروعة للعيش، ويجب أن يكون حسن السيرة والسلوك، كما يجب أن يكون غير محكوم عليه في أي جريمة مخلة بالشرف والأمانة .
  • للاأفراد القبائل العربية الذين نزحوا من البلدان المجاورة إلى الدولة وأقاموا فيها حسب الصورة المشروعة ولمستمرة لمدة لا تقل عن 3 سنوات سابقة مباشرة من تاريخ تقديم طلب التجنس .
  • أي مواطن عربي لدية كامل الأهلية إذا اقام في الصورة المستمرة والمشروعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والاعضاء تم تحديد مدة لاتقل عن سبع سنين، وتكون سابقة مباشرة على تقديم طلب تجنيس، وبشرط ان تكون له طريقة مشروعة تمكن من العيش وان يكون لديه حسن السيرة والسلوك وليسا محكوم علية في أي جريمة من الجرائم التي تكون مخلة بالشرف والامانة .
  • أي شخص من الاشخاص الذين هم كامل الأهلية اذااقام بصورة مستمرة الصورة المشروعة في الإمارات أعضاء الذين كانوا منذ سنة 1941 او من قبلها وقام في الحفاظ على اقامته العادية حتى تاريخ نفاذ هذا القانون ويجب أن يكون لدية وسيلة مشروعة حتى يتمكن من العيش ويجب ان يكون لدية اللغة العربية ويجب ان يكون حسن السيرة .
  • أي شخص لم يتم ذكره في البنود السابقة، إذا اقام بصورة مستمرة والمشروعة بدولة الإمارات وا ألاعضاء مدة لاتقل عن 30سنة يقضي من 20 سنة على الأقل بعد نفاذ هذا القانون ويكون لدية وسيلة مشروعة حتى يتمكن من العيش ويجب أن يكون لدية حسن سيرة وسلوك ويدقن اللغة العربية كما يجب أن يكون خالي من قضايا مخلة بالشرف والامانة .
  • أي شخص قد قدم الخدمات الجليلة بدولة وبدون التقيد بمدد الاقامة التي تم النص عليها في المواد السابقة .
  • ابناء وبنات مواطنة متزوجة من الاجنبي بعد مرور مدة لاتقل عن 6 سنوات من تاريخ الميلاد بشرط ان تكون الأم حاملة للجنسية وقت ميلاد الابناء او الابنات حتى تاريخ تقديم طلب في الحصول على الجنسية، حسب الضوابط التي تفرضها اللائحة التنفيذية .
  • ابنة مواطنة من اب اجنبي الجنسية والمتزوجة من أجنبي وذلك وفق الضوابط التي تقدمها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

حالات اخرى تمنح الجنسية

على رئيس الدولة ان يصدر بيان مرسوماً حتى يتم تثبيت الجنسية بحكم القانون او منحها التجنيس لأي شخص من الاشخاص دون القيد بمدد الاقامة والشروط التي نص عليها في قانون ولائحة التنفيذية .

التعديلات التي في اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية والتجنيس للاجانب للحصول على جنسية اماراتية

في 2021 يناير قامت الحكومة في اعتمد بعض التعديل والاحكام المرتبطة باللائحة التنفيذية في القانون الاتحادي بما يخص الجنسية وجوازات السفر، والتي تجيز منح الجنسية إلاماراتية لبعض الفئات المعينة من الاجانب، لاافراد اسرهم سوى الزوجة أو الأطفال، بناء على عدد من بعض ضوابط وشروط، ويسمح التعديل الجديد احتفاظ أي فرد من الأفراد بالجنسية الحالية التي يقوم في حملها .

رابط اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية والتجنيس

فئات المستفيدة من لقانون الجنسية الاماراتية

تشمل فئات المستفيدة من التعديلات لقانون الجنسية وجواز السفر للحصول على الجنسية وتكون الجهات المستهدفة هي :

  • مستثمرين .
  • اطباء .
  • متخصصين .
  • علماء .
  • مخترعين .
  • مثقفين موهوبين .

شروط الحصول على الجنسية

قبل الحصول على الجنسية هناك التزام وشروط وضوابط قبل استلام الجنسية وهي كالاتي :

  • القيام في اداء يمين القسم لولاءه لدولة .
  • القيام في التعهد في الإلتزام بجميع القوانين التي هيا سارية في الدولة .
  • القيام في ابلاغ الإدارة التي هي مخصصة في حالة حصولة على حنسية اخرى او فقدان الجنسية التي يحملها .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم عبر موقع اعرفها صح المخصص لنشر الخدمات الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي، والذي تتطرقنا فيه للحديث عن تقديم طلب تجنيس في الإمارات، عن طريق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية كل هذا قدمنة لكم من خلال هذا المقال .
Submit-a-naturalization-application-in the Emirates

مقالات ذات صلة