شروط فحص ماقبل الزواج .. نموذج شهادة الفحص الطبي .. مدة نتيجة فحص الزواج السعودية

شروط فحص ماقبل الزواج في المملكة العربية السعودية أحد الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة للخطيبين المقبلين على الزواج بغرض مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة وصحية وتجنب الأمراض الوراثية بين الابناء في المستقبل ، وكذلك لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز))، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية .

شروط فحص ماقبل الزواج

لكي تتمكن من اجراء الفحص الطبي قبل الزواج يتوجب عليك الإلتزام بالشروط الاتية وهي :

  • قم بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر.
  • يُمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة أخرى.
  • في حال ما إذا كان أحد الأطراف خارج المملكة فينبغي أهمية التأكد من إجراء كافة النتائج المخبرية للأمراض المشمولة بالبرنامج (ثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV).
  • أيضاً في حال ما إذا كان أحد الأطراف خارج المملكة ينبغي وضوح كافة المعلومات الشخصية للمقبل على الزواج، ويُشترط أن يكون المركز الطبي معترفًا به، وتتم مصادقة النتائج من قبل السفارة السعودية.

نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

حيث أطلقت وزارة الصحة السعودية على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج ، من أجل التسهيل على المقبلين على الزواج معرفة المعلومات والبيانات المطلوبة ، كما يهدف الفحص الطبي قبل الزواج عن الكشف عن أمراض وراثية قد تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويتم من خلال إجراء عدة فحوصات لكلا الفردين المقبلين على الزواج، قد تشمل الفحوصات ما يلي: فحص الأمراض المعدية، فحص الأمراض المنقولة جنسيًا، وفحص الأمراض الوراثية.
كما يهدف الفحص الطبي قبل الزواج على العيش حياة خالية من الأمراض والعقبات، إذ من خلاله تقي طفلك من الإصابة بأحد الأمراض التي قد تضر به وبعائلتك ، كما يجب التنويه أن بإمكانك التقديم لفحص الطبي قبل الزواج بطريقة إلكترونية ، كما يمكن أيضاً تحميل نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج من خلال الرابط التالي moh.gov.sa .

مدة نتيجة فحص الزواج

يرغب الكثير من المقبلين على الزواج معرفة مدة ظهور نتيجة فحص الزواج ، بحيث انة سيتم اشعاركم برسالة نصية تحتوي على نتيجة فحص الزواج خلال فترة لاتتراوح بين عشرة ايام أو اثناعشر يومآ ، حيث يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) لكافة المواطنين في أكثر من (131) مركزًا في مناطق المملكة العربية السعودية، ويتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج سواء بشكل فردي أو كلا الطرفين معًا بدون موعد مسبق .

سعر فحص الزواج

يتسائل العديد من المواطنين في الاراضي السعودية عن اسعار فحص الزواج ، حيث اوضح عدد من المتقدمين السعوديين أن تكون في امرين وهي :

تعد أسعار الفحص للمواطنين السعوديين في المراكز والمستشفيات الرسمية من 100 إلى 200 ريال، وغير السعوديين من 400إلى 700ريال.
كما أن أسعار فحص ما قبل الزواج في المستشفيات الخاصة للمواطنين السعوديين وغيرهم من 1000 إلى 1500 ريال.

نكون إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم من موقع اعرفها صح للمحتوى العربي والذي تحدثنا عن شروط فحص ماقبل الزواج في المملكة العربية السعودية وتعرفنا أيضاً على نماذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج بطريقة إلكترونية وماهي مدة نتيجة فحص الزواج في المملكة .