احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

اتاحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية تطبيق لكيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية ، وذلك على السلع والخدمات التي يمكن شرائها من قبل الشركات والمولات والمحلات التجارية ، كما تعد من مصادر الدخل القومي لتعزيز ميزانية الدولة ، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بكل سهولة .

إحتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

يتسائل الكثير من المواطنين والوافدين في الاراضي السعودية عن كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية ، وذلك بعد ان اقدمت السلطات السعودية على فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات ،
بحيت تكون السلعة شامل الضريبة المضافة .

طريقة حساب الضريبة ١٥%

اقرت الحكومة السعودية زيادة الضريبة المضافة بنسة ١٥% على ما كانت عليه سابقا ، حيث أوضحت العملية الحسابية طريقة حساب الضريبة على السلع والخدمات خشية تعرض المواطن للمساءلة القانونية ، وذلك بإتباع الخطوات التالية :

القيام باحتساب السعر الأساسي للسلعة وضربها في قيمة الضريبة المضافة .
بعد ذلك بتم قسمة الناتج على مائة .
ثم بعد ذلك القيام بإضافة الناتج للقيمة الأساسية للسلعة ليصبح الإجمالي النهائي هو ثمن السلعة شامل قيمة الضريبة .
مثال على ذلك ، سلعة سعرها 2000 ريال سعود .
2000×15/100 = 2300 .
وتشمل الضريبة المضافة على الخدمات والسلع الاتية :

  • المواد الغذائية .العقارات .خدمة النقل .خدمة التعليم .المشتقات النفطية .خدمات الرعاية الصحية .المعادن الطبيعية .الاتصالات بانواعها .الخدمات المصرفية كالادخار والتأمين .الخدمات الإلكترونية .الخدمات الحكومية .

  • العقارات .خدمة النقل .خدمة التعليم .المشتقات النفطية .خدمات الرعاية الصحية .المعادن الطبيعية .الاتصالات بانواعها .الخدمات المصرفية كالادخار والتأمين .الخدمات الإلكترونية .الخدمات الحكومية .

برنامج حساب الضريبة

قدمت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة برنامج خاص لحساب الضريبة المضافة ، كما يقوم بإحتساب القيمة المضافة في كافة عمليات البيع والشراء من خلال الطرق التالية :

  • القيام بإضافة الضريبة لسعر السلعة الأساسي .معرفة تمن سعر السلعة الأصلية بعد فصل رسوم الضريبة المضافة .التواصل مع الجهات الحكومية لمعرفة الرسوم الضريبة .بعد ذلك يتم سداد الرسوم الضريبية بصورة مستمر .

  • معرفة تمن سعر السلعة الأصلية بعد فصل رسوم الضريبة المضافة .التواصل مع الجهات الحكومية لمعرفة الرسوم الضريبة .بعد ذلك يتم سداد الرسوم الضريبية بصورة مستمر .

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهايه المقال المقدم من موقع اعرفها صح والتي تحدثنا عن ضريبة القيمة المضافة وطرق حساب الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية .

مقالات ذات صلة