أبرز التخصصات التعليمية النادرة في وزارة التربية في دولة الكويت

 التخصصات النادرة في وزارة التربية الكويت أكدت مصادر التربية انها ستعلن خلال الاسبوع الجاري عن حاجتها الى معلمين ومعلمات في 12 نوع من التخصصات سأتكلم عنها .


12 نوع من التخصصات الذي سنتحدث عنها الأن وهي

 اللغةالفرنسية والأنكليزية والعلوم والجيولوجيا والديكور والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء.

 اضافة الى التربية الموسيقية واللغة العربية فضلاً عن التربية الإسلامية من خريجي كلية التربية.


 قسم اللغة الفرنسية: 

اعلن  رئيس قسم اللغة الفرنسية نفيه على كلية الآداب في جامعة الكويت، الدكتور يعقوب الشمري، ما صدر من وقف وزارة التربية من اعلان وزاره التربية قبولها لتشغيل خريجين اللغة الفرنسية من جامعة وكلية التربية الأساسية، مبينا الى أن خريجين هذا التخصص لا يتوقف عملهم فقط على التدريس بوزارة التربية، إذ إن هنالك عدة جهات مختصه بالحاجه إليهم في سوق العمل، سواء إن كانت هذه القطاعات متفرعة مثل القطاع العسكري أو القطاع الدبلوماسي أو القطاع الثقافي داخل دولة الكويت.

وأوضح، الدكتور يعقوب الشمري، في تصريح صحافي في أن طبيعة تعليم الطلاب بقسم اللغة الفرنسية من التربية الأساسية في هيئة التطبيق تختلف بشكل عام عن الدراسة في جامعة الكويت، ومن الملفت الى أن خريجين التطبيق يوجد لديهم خيار في التعليم بوزارة التربية الكويتية ، بينما يخدم خريجين القسم في الجامعة قطاعات متعددة بالدولة، علما بأن هذا القسم يوفر المتطلبات اللازمه لسوق العمل كل ما يحتاج إليه او ينقصة من خريجين أكفاء ،جيدين وموثوقين.



وتم الاكتشاف أن هذا القسم مازال قائما على جلب الطلاب الذين يرغبون في دراسة اللغة الفرنسية وثقافاتها ومهارتها، مشيرا الى أن 300 طالب وطالبة يتم تعليمهم في هذا القسم، ويوجد 5 أعضاء هيئة للتدريس، و3 مدرسين للغة الفرنسية، علما بأن القسم قد بدأ بوضع إعلانات عن تشغيل أعضاء هيئة التدريس الراغبين في تدريس اللغة الفرنسية، وذلك عن طريق الإعلان عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

اضافتا الى أن قسم اللغة الفرنسية على صلة تامة بالسفارة الفرنسية في الكويت، خاصة مع مدير المكتب الثقافي المستشار (فرانسوا بروسار)، وذلك لتعزيز المعاونة فيما يخص جميع الطلاب والطالبات الذين يدرسون في هذا القسم، مبينا أن شوؤن عمادة كلية الآداب تقدم كل الدعم  للارتقاء بهذا القسم، متمنيا التوفيق والنجاح لجميع الطلاب والطالبات الدارسين في قسم اللغه الفرنسية.





تعرف الى من سيكون لهم اولوية التعيين.


بينت وزارة التربية الكويتية أن أولوية التعيين سوف تكون للكويتيين وابناء الكويت ثم الخليجيين وأبناء الخليج وغير محددي الجنسية فالمقيمين في الكويت من مختلف الجنسيات، موضحة أن هناك تخصصات لن يقبل بها الا الكويتيون وابناء الكويت فقط منها التربية الإسلامية.



اللغة الأنكليزية: تعتبر اللغة الأنكليزيه مهمة في اي دولة حول العالم وقد اصبحت ثاني لغة معتمدة بعد لغة الدولة الرسمية.


العلوم: مادة العلوم من الدراسات المهمة في دولة الكويت ومن التخصصات الهامة الذي يجب تعلمها.


الجيولوجيا: يعتبر علم الجيولوجيا من الدراسات المهمة في دولة الكويت وهو علم طبقات الارض مختص بدراسة بيئة الارض الصلبة والصخور التي تتكون منها.


الديكور: الديكور من الدراسات الهامة التي تدعمها وزارة الداخلية الكويتية، وهو العلم الذي يطوع الثقافات والقدرات المختلفه في قدرة تصميم عناصر جمالية. 


الرياضيات: تعبتر من الدراسات الاساسيه في العالم ودولة الكويت تهتم بدراستها وتوسيعها على نطاق ضخم.


الفيزياء: من اهم المواد في تطور العلم الحديث وبشكل صحيح تطور العالم ودولة الكويت تساهم في تدرسيه وتعليم طلاب الكويت هذه المادة الهامة.


الكيمياء: هو العلم الذي يهتم بدراسه المادة والتطورات الذي تحدث عليها ودولة الكويت تدعم طلابها من كافة وسائل التعليم العالي.


الاحياء: يعني دراسة الحياة ودولة الكويت تقوم بتعليمة.


التربية الموسيقية: هي حقل دراسي مرتبط بتدريس الموسيقى وفي الكويت يتم تدرسيها كأحدى المواد.


اللغة العربية: لغه القرأن الكريم وتعبتر الكويت دولة مسلمة تقوم بتدريسها.


التربية الاسلامية: تعليم المنهج الاسلامي يعد من اهم الدراسات التي تدعمها وزارة التربية الكويتية.