‏مراحل عملية عودة المواطنين الكويتيين من الخارج حسب بيانات وزارة الخارجية الكويتية


‏للمواطنين الكويتين اللي خارج الكويت وحابين يرجعون للكويت يسجلون في منصه معاكم للضروره حسب المعلومات اللي وصلتني الان والله يرجع كل شخص لهله وبلاده بسلام ويحفظ المسلمين وين ما كانوا .

1 مرحلة الإجلاء الفوري كانت بتاريخ 21 يناير إلى 21 فبراير


( إخلاء كلى ) للمواطنين المتواجدين في مناطق تفشي الوباء ( الصين - اليابان - سنغافورة - تايلند).

2 مرحلة الإجلاء الكامل تزامنت مع الأعياد الوطنية من 24 فبراير إلى 29 فبراير


(إخلاء كلى) من الدول المتواجدين فيها مواطنين بكثافة قليلة ومعرضين بشكل مباشر للإصابة بالوباء، آخذين بعين الإعتبار التوازن بين أعداد المواطنين وبين الطاقة الاستيعابية للمحاجر الصحية في الدولة، ( إيران - العراق - اسبانيا - إيطاليا - المانيا). بعد إزدياد أعداد الإصابات في البلاد، إرتأت السلطات الصحية منع إنتشار الوباء وإحتوائه، والدولة عملت على تعزيز وتهيئة المحاجر المؤسسية والمنظومة الصحية.

اقرء أيضا خطوات التسجيل في منصة « معاكم» للمواطنين خارج الكويت

3 مرحلة الإجلاء المبرمج (إخلاء وفق المعايير والفئات):


65+ - ذوي الإحتياجات الخاصة - الحالات المرضية الحرجة - القصر دون سن 18 من غير معيل ( بدأت بتاريخ 25 مارس إلى 29 مارس ) بزيادة أعداد المواطنين العائدين، نظرا لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحاجر الصحية مع توافر الطواقم الطبية والأمنية لها. 

جميع هذه المراحل الثلاث نقلت ( 4890 مواطن )

بعد هذه المراحل الثلاث تم إطلاق منصة "معاكم" كقاعدة متكاملة للبيانات الأساسية للتواصل وتقديم أفضل التسهيلات والخدمات لكافة المواطنين في مناطق التواجد، وحصر مسألة تنقلهم من بلد إلى آخر. وتم دعوة الجميع للتسجيل.

اقرء أيضا تفاصيل مرحلة عمليات العودة الشاملة للمواطنين الكويتيين في الخارج

4 مرحلة عمليات العودة الشاملة بدأت بتاريخ 19 ابريل إلى 6 مايو


عودة شاملة لكافة المواطنين الراغبين في العودة للوطن بإعتبار السلطات الصحية الحجر المنزلي الذي هيئ لنا بالعمل على عودة ما يقارب ثلاثين ألف مواطن خلال 14 يوم، بجسور جوية للطيران الوطني والعالمي غطي جميع مناطق تواجد المواطنين في كل القارات وشمل 58 دولة.