الهيئة العامة للغذاء والدواء تعلن عن الاشتراطات العامة للخضروات والفواكه الطازجة


شروط فسح الخضروات والفواكه الطازجة

أولا: اشتراطات الوثائق والمستندات المصاحبة لإرساليات الخضروات والفواكه الطازجة

1) يجب أن تكون إرسالية الخضروات والفواكه الطازجة مصحوبة بشهادة صحة نباتية (Phytosanitary Certificate) من الجهات الرسمية في بلد المنشأ أو البلد المصدر تتضم بيانات للإرسالية وفقا للمعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية، بحيث تشمل معلومات المصدر والمستورد، ووصف للمنتجات، وتفاصيل المعاملة التطهير، التبخير، التشميع، التلميع، التشعيع) التي تعرضت لها المنتجات، وأن تتضمن الشهادة إفادة بالنص التالي:

• أن المنتجات النباتية الموضحة بياناتها بهذه الشهادة خاضعة للوائح الصحة النباتية وتم فحصها طبقة للإجراءات المعتمدة، ووجدت خالية من الآفات الحجرية ومطابقة لمتطلبات الصحة النباتية لدى المملكة العربية السعودية بما في ذلك الإشتراطات ذات الصلة بالآفات غير الحجرية الخاضعة للوائح.
• إن المنتجات النباتية الموضحة بياناتها بهذه الشهادة سليمة (آمنة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

2) يجب أن تكون إرسالية الخضروات والفواكه الطازجة المنتجة طبقا لمعايير الإنتاج العضوي حاصلة على شهادة المنتجات العضوية
3) إذن التسليم
4) صورة البيان الجمركي.
5) صورة فاتورة الشراء


ثانيا: اشتراطات المنتجات

1. يجب ألا تكون الخضروات والفواكه الطازجة من الأصناف التي تشملها قرارات حظر الإستيراد.
2. يجب أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة مستوفية لمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم (123 GSO " الاشتراطات العامة للخضروات والفاكهة الطازجة")
3. أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة مستوفية للمتطلبات المنصوص عليها باللوائح الفنية المعتمدة لكل صنف المعلن عنها على الموقع الإلكتروني لهيئة التقييم الخليجية على العنوان ( www.gso.org.sa) وعلى الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء على العنوان: ( www.sfda.gov.sa).
4. يقتصر استخدام المواد المضافة لتشميع أو تلميع الخضروات والفواكه الطازجة على المواد الطبيعية الآمنة المسموح بها وفقا للائحة الفنية الخليجية المعتمدة (" المواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية "2500 GSO) مثل شمع النحل (Beeswax)، وشمع الكانديلا ( E902 Candelilla wax")، وشمع الكارنوبا ( E903 " Carnauba wax")، ولا يسمح باستخدام المشتقات النفطية والمعدنية .

5. لا يسمح باستخدام مواد التلوين والإنضاج الكيميائية على الخضروات والفواكه الطازجة.
6. يجب أن يكون استخدام تقنية التشعيع "Irradiated foods" على الخضروات والفواكه الطازجة وفقا للائحة الفنية السعودية المعتمدة ("1814 GSO الاشتراطات العامة للأغذية المحفوظة بالتشعيع ").
7. يجب أن تكون الخضروات والفواكه المنتجة بتقنية التعديل الوراثي مستوفية لمتطلبات اللائحة الفنية السعودية المعتمدة ("2141 GSO المتطلبات العامة للمنتجات الزراعية غير المصنعة المحورة وراثية ").

ثالثا: اشتراطات التعبئة


أن يعبأ المنتج في عبوات مناسبة تحافظ على جودة المنتج وسلامته، وفقا لمتطلبات اللائحة الفنية 124 GSO الاشتراطات العامة لصناديق الخضروات والفاكهة الطازجة".

رابعا: النقل


• يجب أن تكون وسيلة النقل مبردة ميكانيكيا وقادرة على الاحتفاظ بدرجة الحرارة القياسية للخضروات والفواكه المبردة أثناء النقل، وأن يتم النقل وفقا للائحة الفنية الخليجية المعتمدة (اشتراطات عامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة و المجمدة ."323 GSO") .

خامسا: البيانات الإيضاحية


أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة مستوفيه لمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم (123 GSO " الاشتراطات العامة للخضروات والفاكهة الطازجة ") واللائحة الفنية الخليجية رقم (9 GSO "بطاقات المواد الغذائية المعبأة").

سادسا: سحب عينات الفحص


يحق للهيئة سحب عينات من إرساليات الخضروات والفواكه الطازجة وإحالتها للفحوصات المخبرية الروتينية ولفحوصات برامج الرصد الوطنية، وأن يتحمل المستورد تکالیف تلك الفحوصات في المختبرات المعتمدة داخل أو خارج المملكة التي تحددها الهيئة لإجراء الفحوصات المحددة وفقا لمتطلبات اللوائح الفنية المعتمدة.

سابعا: اشتراطات عامة

يجب الالتزام بتعميم الهيئة المبلغ للغرف التجارية الصناعية رقم (47084) وتاريخ 1440/06/ 12 هجري المتضمن بأن على المستوردين الإحتفاظ بأصول المستندات لمدة خمس سنوات من تاريخ الفسح يجب الالتزام بجميع الإجراءات والمتطلبات والتعاميم التي تصدرها الهيئة.