كل شئ عن « منصة فكرة » ، خطوات التسجيل والدخول إلى المنصة

نقدم لكم كل شئ عن منصة فكرة ، وخطوات التسجيل في منصة فكرة ، واهلية المشاركة في منصة فكرة وكل شئ تقريبا عن المنصة وايضا رابط الدخول الرسمي لمنصة فكرة .

خطوات التسجيل في تحدي منصة فكرة 

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة فكرة fikra.sa
  2. ثم اختيار التحدي الذي تريد المشاركة بالفكرة بالنقر على " عرض التحدي " 
  3. ثم يجب عليك أن تقرء شروط ومجالات واهداف التحدي .
  4. لبدء مشاركتك بالتحدي اضغط على " مشاركة جديدة " 
  5. قم بتعبئة البيانات المطلوبة وبيانات الفكرة والتحدي .
  6. اضغط على موافقة على الشروط والأحكام.
  7.  بعد ذلك اضغط على سهم تقديم الفكرة

نبذة عن منصة فكرة 

تعزز منصة فكرة الابتكار المفتوح و التفكير التشاركي، عن طريق تـقـديـم الأفكار، والحلول للتحديات التي تواجه القطاع العام والخاص من خلال منصات مفتوحة. نعمل في تحديات فكرة على تأكيد غاياتنا في 'الهيئة العامّة للمنشآت' سعيًا لنشر الفكر التنمويِّ للمنشآت الصغيرة والمتوسّطة، باعتماد الأساليب العالميّة. وهدفنا في هذا المشروع تمكينُ المنشآت من التغلّب على صعوبات إنجاز البرامج والمشاريع مع أهميّة تنويع مصادر الدخل عن طريق تعزيز فكرة العمل الحرّ وروح الريادة والابتكار. فنبحث عن الفرص الواعدة ونتبنّاها ثمّ نموّلها ونطلقها لتجد مكانها في فضاءات النجاح، نوسّع نطاق تداول الأفكار الإبداعيّة عبر التعاون مع القطاع العام وشركات القطاع الخاص.

أهداف منصة فكرة 


  1. إشراك المجتمع لتقديم أفكار إبداعية وحلول ابتكارية ذات قيمة اقتصادية
  2. استقطاب الحلول الابتكارية للتغلب على تحديات القطاع العام والخاص
  3. تعزيز الطلب على الابتكار من خلال طرح التحديات
  4. اكتشاف ودعم المبتكرين وأصحاب المهارات الموهوبين حول المملكة .


شروط وأحكام منصة وتحديات فكرة 


  1. الأحكام والشروط الواردة أدناه تتضمن أحكام وشروط "منصّة فكرة" وتعتبر جزءًا لا يتجزأ منها. وعليه؛ تُعدُّ المشاركة في التحديات إقرارًا والتزامًا تامًّا بهذه الأحكام وما ينتُج عنها.
  2. هذه المنصة تابعة لـ "منشآت" الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  3. تُقيّم المشاركات ويُحدّد الفائزون بواسطة لجنة فنية خاصّة بكلِّ مسار.
  4. تتولّى لجنة التحكيم تقييم المشاركات وفرزها واختيار الفائزين بشكلٍ كامل.
  5. تمتلك "منشآت" كلَّ المشاركات المُدخَلة ولها مطلق الحريّة في التصرّف بها أو توظّيفها أو نشرها عبر أي وسيلة أو منصّة إعلاميّة.
  6. يعتبر الملف الأصلي للمشاركة "وثيقة ملكية"، ولا يُحمِّل إدارة التحديات أيّ مسؤوليّة، وسيُطلب من المشارك تقديمه دون تعديلات.
  7. تحتفظ الإدارة بحق إلغاء أو تمديد أو تعديل مجريات التحديات أو شروطها أو أحكامها دون أن تُشعِرَ المشاركين مسبقًا، وستُنشر التعديلات والتغييرات المتعلّقة بالتحديات على منصّة فكرة والحسابات الرسميّة التابعة لها في مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  8. يلتزم جميع المشاركين بالمواعيد المقرّرة لبدء وانتهاء تقديم المشاركات.
  9. في حال طرأت الحاجة، يحق للإدارة المطالبة بالمزيد من المعلومات أو الوثائق لدعم المشاركة أو التحقق من مصداقيّتها.
  10. يُقرّ المشارك أنّه قد اطّلع ووافق على شروط وأحكام التحديات قبل المشاركة، ويُعدُّ التقديم على التحديات إقرارًا بقبول الشروط والأحكام، وتحتفظ الإدارة بحقّها في إقصاء أي مشاركة لا تتوافق مع شروط وأحكام التحديات، أو عملية التصفية، أو التوجه العام للتحديات.
  11. تخضع كل المشاركات المقدّمة للمراجعة والفحص للتأكد من التزامها بمعايير التحدّيات وشروطها وأحكامها، وعلى المشارك الاطلاع على شروط وأحكام التحدّيات والموافقة عليها قبل إرسال مشاركته، وستُستبعد المشاركات المخالِفة، أو التي يثبُت انتحالُها.
  12. يعتمد الفوز في التحديات على مهارة وإبداع المشارك فقط دون شرائه واستخدامه لأي موارد خارجية تساعده على الفوز.
  13. في حال ثبت انتهاك المشاركة لحقوق الملكية الفكرية أو حقوق النشر؛ فستُستبعد سواء كان ذلك بالسرقة أو التقليد أو التلاعب أو ارتكاب مخالفة لقانون المملكة العربية السعودية، وقد يتعرض المخالف للمساءلة القانونية .


اهلية المشاركة في تحديات منصة فكرة 


  1. يحقّ لإدارة التحديات حجب الجائزة عن الفائز الأساسي واختيار فائز بديل عنه إذا ثبت لديها، لأسباب معتبرة، عدم أهليّة المتسابق وإخلاله بشروط وأحكام التحديات.
  2. إذا أُقصيَ مشارك، فيحق لفريق عمل التحديات اختيار مشارك بديل. وفي هذه الحالة، يُختار الفائز البديل من قبل لجنة التحكيم وفق المعايير ذاتها التي على أساسها اختيرَ المشارك الأساسي.
  3. لا يتدخل فريق عمل التحديات في أي خلافات داخلية بين فريق العمل الواحد، ويحقُّ له استبعاد كل أو بعض أعضاء الفريق من التحدي.
  4. في حال كانت الجائزة تخص فريقًا كاملًا لا فردًا واحدًا، فإن الجائزة تُمنح لعضو الفريق الذي تقدم بالمشاركة في الموقع، ولا يتحمل فريق التحديات أية مسؤولية إذا نشبَ خلاف بين أعضاء الفريق على الجوائز أو كيفية توزيعها فيما بينهم.
  5. يتعهد المشارك بأن تكون جميع المعلومات المقدمة من طرفه صحيحة وكاملة ومُحدَّثة.
  6. يكون التواصل مع المرشحين عبر الهاتف أو الإيميل لإبلاغهم بترشحهم.
  7. التواصل مع المشارك أو تقديمه في التحديات لا يعني بالضرورةِ فوزه بالجائزة، ولو اتضح لإدارة التحدّيات أن المشارك غير مؤهل، أو غير قادر على الاستمرار في التحديات أو أُقصيَ لأي سبب آخر؛ فيحق لإدارة التحديات حينها اختيار مشارك بديل.
  8. يلتزم المشارك بالمصداقية التامة في جميع مراحل التحدّيات، وعليه أن يحضُر ويُكمل جميع مراحل التحدّيات بشخصه الطبيعي، ولا يُسمح لأحدٍ أن يُنيبَ غيرَهُ مكانه في أي مرحلة من المراحل.
  9. يلتزم المشارك بعدم المشاركة بنفس العمل أو نسخه أو تكراره أو اقتباسه من مشارك آخر، وفي حال حدوث ذلك فستُلغى مشاركته.
  10. يُمنع من المشاركة في التحديات موظّفو ومنسوبو منشآت والشركات القائمة على العمل.


كيف تحفظ منصة فكرة " ملكيتنا الفكرية "


  1. تعتبر المشاركات المرسلة إلى منصّة فكرة عائدةً لأصحابها وفق حساباتهم الشخصية المثبَتة في الموقع، ويحق لإدارة التحدّيات الاستفادة من المشاركات وتبنّيها.
  2. إذا أُرسِلت لإدارة التحدّيات مشاركتان متماثلتان -أو أكثر- من شخصين مختلفين؛ ولم تثبت ملكيّة الفكرة لأحدِ الطرفين المختلفين أو الأطراف المختلفة، فستُحدّد مرجعيّة المشاركة -محلّ النّزاع- بناءً على تاريخ وتوقيت إرسالها لمنصّة فكرة، إلّا في حال تقديم أحد الطرفين ما يثبت ملكيته للمشاركة.
  3. ستحتفظ إدارة التحديات بالملفات والمعلومات التفصيلية للمشاركين في المنافسات أو المرسلة بالبريد الإلكتروني.
  4. يوافق المشارك على أن تقوم "إدارة التحدّيات" أو أي طرف ثالث تفوضه بنشر المشاركات على المنصّة أو أي وسيلة إعلامية أخرى، تُعرف حاليًا أو تُنشأ مستقبلًا- ويشمل ذلك المواقع الإلكترونية والجوالات والتلفاز ووسائل البثِّ الإذاعي والفضائي واللوحات الدعائيّة.
  5. يوافق (المشارك) على استخدام المشاركات في كلِّ الأنشطة الترويجية والإعلانيّة بكافّة وسائطها.
  6. يحتفظ المشارك بالملكيّة الفكريّة لمشاركته حتى يُعلن عن اسمه كفائزٍ ويُحوَّل له مبلغ الجائزة، وحينها تعطى الجهة التي قدمت التحدي تصريحا مجانيا لتنفيذ الفكرة وبقاء الملكية الفكرية لدى المشارك.
  7. يجب أن تكون تفاصيل المشاركة وكلّ المعلومات التي تقدّم بها المشارك لإدارة التحدّيات شخصيةً وعائدةً له. وعلى المشارك أيضًا أن يقرّ بأنَّ مشاركته ومعلوماته التي تقدم بها لا تنتهك قوانين الملكية الفكرية -المعمول بها في المملكة- أو الحقوق الخاصة لأي طرف ثالث من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين -وأنْ لا تتضمّن المشاركة والمعلومات التي تقدّم بها لإدارة التحدّيات إساءةً أو تعديًّا أو قدحًا أو ذمًّا أو تهديدًا أو أيًّا من المحظورات التي منعها القانون السعودي، ولإدارة التحديات الحق في إقصاء المشاركة واستبعادها، ومقاضاة المشارك ومطالبته بالتعويض عن أي ضرر يلحق التحديات.
  8. لا تضمن "إدارة التحدّيات" حقوق الملكية الفكرية التي يدعيها صاحب المشاركة ولا تتحمل المسؤولية القانونية في حال انتهكت المواد التي تقدّم بها المشارك حقوق أيِّ ملكية مسجلة.

رابط الدخول للموقع الرسمي لمنصة فكرة

الموقع الرسمي لمنصة فكرة fikra.sa