صداع الصيام اسبابه وطرق علاجة بدون استخدام علاج


نقدم لكم مقالة مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون صداع بعد الفطور في رمضان ، وايضا خطوات علاج صداع الصيام بطرق بسيطة جدا توكلنا على الله نبدء . 

صداع الصيام ( صداع رمضان ) 

هو صداع يحدث لمعظم الناس في اوائل أيام رمضان ويكون عادة في مقدمة الرأس ويبدو مثل صداع التوتر ، يحدث غالبا بعد تناول وجبات الفطور في رمضان .

أكثر الناس عرضة لصداع الصيام 

أكثر الناس عرضة لصداع رمضان هم الأشخاص الذين يعانون دائما من صداع نصفي أو صداع توتري .

أسباب صداع الصيام  


نقص سكر الدم 
يعد نقص نسبة السكر في الدم أهم سبب يؤدي لحدوث الصداع لكثير من الأشخاص ، في وجبة السحور إذا تناول الشخص وجبة سحور تحتوي على نسبة عالية من السكر فإن ذلك يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ويتبعه انخفاض تدريجي في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى صداع أثناء الصوم ، واذا تناول الشخص على وجبة سحور تحتوي على نسبة منخفضة من السكر فإنها قد تمنع ظهور الصداع أثناء الصوم .

الجفاف 
الجفاف أيضا قد تلعب عاملا هاما في الصداع أثناء الصوم الدماغ البشري يتكون معظمه من الماء ، وهو حساس جدا لكمية الماء المتاحة للدماع ، عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات الماء منخفضة جدا ، فإنه يبدء في انتاج " الهستامين " ، والهستامين يسبب الألم والإرهاق وبمعنى آخر يسبب الصداع أثناء الصوم  .

نقص نسبة الكافيين 
أيضا نقص نسبة الكافيين وهذا يحدث لمدمني شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وكذلك أيضا محبي الشوكولاته تعد هذه القائمة أكثر قائمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين ، في رمضان يحدث أثناء الصوم قلة نسبة الكافيين والذي يؤدي إلى صداع .

الأكل الكثير 
من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الصداع أثناء الصيام الأكل الكثير والذي يسبب ضيق تنفس مما يؤدي إلى تعب وخمول وتبدء نوبات الصداع .

الإجهاد وقلة النوم

من ضمن الأسباب الهامة جدا والتي تؤدي إلى صداع أثناء الصيام وهي السهر وتقلبات النوم ( تغيير جدول النوم ) واضطرابات الساعة البيلوجية وتحدث غالبا في اوائل الأيام في رمضان .

علاج صداع الصيام 

للحد من صداع الصيام الذي يحدث بعد فطور رمضان غالبا يجب إتباع الأتي :


  1. الحد من استهلاك المأكولات والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين قبل بدء ايام الصيام .  
  2. يجب الحرص على توزيع وجبة الإفطار في رمضان على ثلاث مراحل وتكون مع الأذان قبل صلا المغرب، وبعدصلاة المغرب،  وبعد صلاة العشاء والتراويح . 
  3. الإبتعاد عن الأشياء التي توترك وتغضبك خصوصاً بساعات النهار .
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس .
  5. تأخير وجبة السحور قد الإمكان .
  6. ترتيب ساعات واوقات النوم لأخذ قسط كافي من النوم كأقل تقدير سبع ساعات .
  7. تجنب السهر خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من صداع نصفي أو توتري بشكل دائم . 
  8. شرب كميات كبيرة من الماء مابين الفطور إلى السحور .