القسم: عام

يحدث الصدع العادي بسبب قوى

مرحبا أعزائي الزوار الأعزاء في موقع اعرفها صح للمحتوى العربي، الذي يمكنكم من التعرف على إجابات الأسئلة التعليمية التي ترغبون بها، لذلك فإن سؤالنا اليوم يختص بطلبة الصف الثالث المتوسط علوم الفصل الدراسي الأول، والذي ينص على “يحدث الصدع العادي بسبب قوى” فقط استمروا معنا في السطور القادمة لمعرفة الإجابة الصحيحة على سؤال هذا.

يحدث الصدع العادي بسبب قوى

الإجابة الصحيحة على سؤال “يحدث الصدع العادي بسبب قوى “ الشدحيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى.

كيف تتكون الصدوع ؟

كيف تتكون الصدوع، من الأمور المهمة التي ترغب في معرفتها، حيث تتكون الصدوع عندما تتعرض الصخور للكسر، ويعتمد نوع الصدع الناتج على نوع الإجهادات المؤثر في الصخر.

فسر سبب تحرك الصخور على جانبي الكسر عند كسرها

السبب من ذلك نتيجة الارتداد المرن، ويُسمى الكسر الذي يتحرك على إمتداد الصخور، وتنزلق صدعاً.

ماهو نوع الاجهاد المؤثر

هو القوة المؤثرة على وحدة المساحة من الصخر.

أنواع الصدوع

  • الصدع العادي : حيث يحدث الصدع العادي بسبب قوى الشد حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى.
  • الصدع العكسي : يحدث الصدع العكسي بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع، إلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل.
  • الصدع الجانبي الانزلاقي ينتج عنه عندما تتعرض الصخور لإجهادات قص ( تؤثر فيها بصورة جانبية ).

كيف تكون حالة الصخور التي تتعرض لقوى قص

أما الصخور التى تتعرض لقوى قص فقد تنكسر، ويتكون صدع انزلاقي “جانبي” تتحرك فيه الصخور على جانبية بعضها بجانب بعض في إتجاهين متعاكسين بفعل قوى قص.

أنواع الأمواج الزلزالية

تنقسم الأمواج الزلزالية إلى ثلاثة أقسام وهي كالآتي:

  • الأمواج الأولية : ويطلق عليها أمواج P، تعمل الأمواج الأولية على تضاعف الصخور وتخلخلها في نفس إتجاه حركتها.
  • الأمواج الثنائية : ويطلق عليها أيضاً أمواج S، وسميت الأمواج الثنائية لأنها أبطأ من الأمواج الأولية، وهي ثاني الأمواج الزلزالية وصولاً، إلى محطة الرصد.
  • الأمواج السطحية : حيث تنتقل الموجات السطحية على سطح الأرض فقط، وهي أبطأ الأمواج الزلزالية، لذلك فهي ثالث الأمواج وصولاً إلى محطة الرصد.

نشاة الأمواج الزلزالية

  • تنشأ أولى الأمواج الزلزالية الجسمية في نقطة الكسر في صخور القشرة الأرضية، وتنتشر في جميع الإتجاهات، وتُسمى هذه النقطة بؤرة الزلزال.
  • وتقع في معظم الأحيان على عمق يبلغ عدة كيلومترات أسفل سطح الأرض.
قدمنا لكم في مقالتنا هذه الإجابة الصحيحة على سؤال "يحدث الصدع العادي بسبب قوى الشد" من خلال موقع اعرفها صح للمحتوى العربي، أرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، وكذلك استفدتم منه الكثير من المعلومات المتعلقة حول موضوع الصدوع.

يحدث الصدع العادي بسبب قوى

الإجابة الصحيحة على سؤال “يحدث الصدع العادي بسبب قوى ” الشد “حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى.

Share
الكاتب: