القسم: عام

يتحرك الجسم بفعل قوة ينتجها…

لجسم المخلوقات الحية العديد من الجهازات، ومن ضمن هذه الأجهزة الجهاز العضلي، حيث أن الجهاز العضلي مصدر القوة التي تحركها، ولذلك ما هي إجابة سؤال: يتحرك الجسم بفعل قوة ينتجها…، والتي يكون من ضمن أسئلة مراجعة الفصل الرابع، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، وتحديداً درس: الحركة والإحساس، ولمعرفة الإجابة الصحيحة، والنموذجية، تابعوا أدناه.

يتحرك الجسم بفعل قوة ينتجها…

الإجابة الصحيحة هي: “الجهاز العضلي“، وذلك لأن العظام يتحرك بسهولة، ولكنها لا تستطيع الحركة وحدها، ومصدر القوة التي تحركها هو: الجهاز العضلي، ولمعرفة ما الوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي عليك قراءة السطور القادمة.

ما الوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي؟

الوظيفة هي: توفير هيكل صلب للجسم ليكسب الجسـم شكله، وليساعده على الحركة، والعظام تتحرك بسهولة، ولكنها لا تستطيع الحركة، وحدها، ومصدر القوة التي تحركها هو الجهاز العضلي، ترتبط معظم العضلات مع العظام بأوتار مرنة قوية.

فعندما تنقبض العضلات تتحرك العظام، والعضلات التي تسبب الحركة تعمل في أزواج، أو مجموعات متقابلة، فعندما يركض الأرنب وهو من الفقاريات فـإن مجموعة من العضلات تسحب رجل الأرنب عالياً، وتقـوم العضلات المقابلة بسحب رجل الأرنب إلى أسفل.

وعندما يركض الأرنب ترسل أوامر، وأيضاً تعليمات على شكل إشارات كهربائية، من الدماغ، إلى العضلات في رجليه لتنقبض أو تنبسط، وعندما يحدث هذا تقوم العضلات المنقبضة بسحب الوتر الذي يحرك عظم الرجل، فالعضلات تقوم بعملية السحب لا تقوم بعملية الدفـع أبـداً، وفي المقابل فإن زوج العضلات ينقبض، وينبسط، وعندما تقوم عضلة ما بالانقباض تقـوم العضلة المقابلة بالانبساط، وتستمر هذه العملية ما دام الأرنب يركض، ويعمل الجهازان الهيكلي، والعضلي في الإنسان بطريقة متشابهة لعملها في الأرنب.

محبينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: يتحرك الجسم بفعل قوة ينتجها الجهاز العضلي، والتي من خلاله تطرقنا أيضاً لمعرفة ما الوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي؟، ونتمنى أن نكون استطعنا أن نقدم لكم محتوي متميز عبر موقع اعرفها صح لنشر جميع الحلول الصحيحة.

يتحرك الجسم بفعل قوة ينتجها…

الإجابة الصحيحة هي: “الجهاز العضلي”، وذلك لأن العظام يتحرك بسهولة، ولكنها لا تستطيع الحركة وحدها، ومصدر القوة التي تحركها هو: الجهاز العضلي، ولمعرفة ما الوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي

Share
الكاتب:
همدان