القسم: ترند

هو إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى

سنبين لطلاب، وطالبات المرحلة المتوسطة من الصف الأول، حل سؤال: هو إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى، وذلك من منهج كتاب الدراسات الإسلامية، قسم التوحيد، كونوا معنا لمعرفة ذلك….

هو إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى

الإجابة الصحية، وهي: “التوحيد” والسبب في ذلك:

  • التوحيد لغة: مصدر وحده يوحده توحيداً، اعتقده واحداً أي: فرداً.
  • شرعاً: هو إفراد الله تعالى في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه الحسنى وصفاته العلى.

ما هي أقسام التوحيد؟

  • القسم الأول: توحيد الربوبية: حيث أن المراد به هو إفراد الله سبحانه وتعالى بأفعاله، فهو الخالق، الرازق، المالك، المحيي المميت، المدبر لأمور خلقه جميعاً.
  • القسم الثاني: توحيد الألوهية والمراد به: هو إفراد الله سبحانه بالعبادة، كالصلاة، والدعاء، والخوف، والرجاء، والتوكل، ونحو ذلك.
  • القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات والمراد به: هو إفراد الله جلى وعلى بالكمال المطلق في أسمائه وصفاته وذلك بإثبات ما أثبته الله سبحانه وتعالى لنفسه، أو أثبته له رسوله من الأسماء الحسنى والصفات العُلى على الوجه الذي يليق بجلال الله وعظمته، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل كإثبات اسم السميع، وصفة السمع، واثبات صفة القدرة، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، كنفي العجز.

ما معنى العبودية؟

هو الخُضُوع والتَذلل لله، فالخَلق كلهم خاضِعون له سبحانه وتعالى.

ما هي أنواع العبودية؟

  • العبودية العامة ومعناها: هي خضوع جميع المخلوقات لله تعالى، فالملائكة، والأنس، والجن مُؤمنهم وكافِرهم والحيوانات، والجمادات، والطيور، والنباتات كلها ملك لله وتحت قدرته، ولا يقدر أحد أن يخرج عن هذه العبودية، قال عز من قائل عليم: (( إن كل من في السمـٰوات والأرض إلآ ءَاتيِ الرحمـٰن عبدا)).
  • العبودية الخاصة: وهي عبودية الطاعة واستجابة المؤمنين لربهم، واتباعهم لرسوله صلى الله عليه وسلم، قال سبحانه وتعالى: (( فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ)). وهذه تعم كل من يعبد الله بما شرعه، فالله هو المستحق للعبادة وحده.
هو إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى كان هذا السؤال عنوان مقالنا لهذا اليوم والذي بينا لكم فيه الإجابة المناسبة من مادة الدراسات الإسلامية، قسم التوحيد، الخاص بطلاب، وطالبات الصف الأول المتوسط، من خلال موقع " اعرفها صح " نسأل الله لنا ولكم الثبات على دينه الصحيح، إلى اللقاء.
Share
الكاتب:
ابراهيم