القسم: ترند

هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين

يبحث طلاب، وطالبات الصف الثاني المتوسط، عن إجابة سؤال: هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى صواب ام خطأ، من كتاب مادة كيمياء 2-3 الفصل الثاني، باب مشتقات المركبات الهيدروكربونية وتفاعلاتها، ابقوا معنا…

هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى صواب ام خطأ

الإجابة النموذجية: ” صواب “ والسبب في ذلك أن هاليدات الأريل: هي مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى، حيث تكتب الصيغة البنائية لهاليدات الأريل برسم المركب الأروماتي أولاً، ومن ثم يتم استبدال ذرات الهيدروجين بذرات الهالوجين بشكل محدد.

الهالوجينات

هي أبسط المجموعات التي يمكن أن تفكر فيها على أنها مجموعات وظيفية مرتبطة مع الهيدروكربونات، فإذا حلت ذرة هالوجين محل ذرة هيدروجين من الألكان نتج عنه هاليد الألكيل، فما هو هاليد الألكيل.

هاليدات الألكيل

هي مركبات عضوية تحتوي على ذرة هالوجين أو أكثر مرتبطة برابطة تساهمية مع ذرة كربون أليفاتية.

تسمية هاليد الألكيل

  • تسمى المركبات العضوية التي تحتوي على مجموعة وظيفية وفق طريقة IUPAC اعتماداً على السلسلة الرئيسية للألكان.
  • أما هاليدات الألكيل فيدل المقطع الأول على أسم الهالوجين مع إضافة حرف (و) في نهاية الاسم. لذا يكون المقطع الأول للفلور هو فلورو، والكلور هو كلورو.

حقائق كيميائية:

  • تفرز يرقة فراشة العث Lavra نافورة من حمض الفورميك عندما تتعرض لتهديد.
  • إن قرون استشعار الفراشة البالغة تحتوي على مستقبلات كيميائية للكشف عن المركبات العضوية.
وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تركز عنوانه على سؤال: هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى صواب ام خطأ، من مادة كيمياء٢-٣ الخاص بطلاب، وطالبات الصف الثاني المتوسط، وتم معرفة حل ذلك بواسطة موقع " اعرفها صح " نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.
Share
الكاتب:
ابراهيم