القسم: ترند

من شروط وجوب الزكاة…

الزكاة حق واجب شرعاً في أموال محددة، لطائفة مخصوصة، وحكمها واجب، وأيضاً الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي قرينة الصلاة في القرآن، وقد جعل الله لها مكانه عظيمة جداً، لذلك من خلال النصوص القادمة، أو المكتوبة في هذا المقال، سنقدم لطلبة الصف الثاني متوسط، الفصل الدراسي الأول، إجابات أسئلة مادة الدراسات الإسلامية (فقة)، واليوم تحديداً سناتي لكم بحل سؤال: من شروط وجوب الزكاة…، فما عليكم سوا متابعتنا.

من شروط وجوب الزكاة…

الإجابة الصحيحة هي: إن هناك عدة شروط لوجوب الزكاة، وتشمل ما يأتي:

  1. الإسلام: فغير المسلم لا تقبل منه الزكاة.
  2. ملك النصاب: فلا تجب الزكاة إلا على من ملك نصاب الزكاة وهو: مقدار معلوم من المال، من ملكه وجبت عليه الزكاة، ومن لم يملكه لم تجب عليه الزكاة.
  3. تمام الملك: بأن يكون له التصرف فيه باختياره، وفوائده عائدة إليه، ويخرج بهذا الشروط، أمران هما:
    • المال غير المملوك مثل: أموال الصدقات، والأوقاف، فلا زكاة فيها.
    • المال المملوك ملكاً ناقصاً: وهو المال الذي لا يستطيع مالكه أن يتصرف فيه، كالمال المفقود، والمسروق من صاحبه، ومن له دين على معسر، أو مماطل تتعذر مطالبته، فلا زكاة عليه.
  4. مضي الحول وهو اثنا عشر شهراً: فإذا ملكت مالاً، وبلغ نصاباً، ومضى عليه عام كامل وهو معك ولم ينقص عن النصب، وجبت عليه إخراج الزكاة.

ما هي الأموال التي لا يشترط لوجوب الزكاة فيها مضي الحول؟

هناك أموال لا يشترط لوحوب الزكاة فيها مضي الحول، ومنها ما يأتي:

  • الحبوب، الثمار، فهذه يزكيها صاحبها عند حصادها.
  • نتاج بهيمة الأنعام، فحوله تابع لحول أصله.
  • ربح التجارة، فحوله تابع لحول أصله.
  • المعادن.
وختاماً، ينتهي مقالنا لهذا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن إجابة سؤال: من شروط وجوب الزكاة…، والتي أيضاً تطرقنا فيه لمعرفة ما هي الأموال التي لا يشترط لوجوب الزكاة فيها مضي الحول، لذلك يا أحبتي الطلبة دائماً اتمنى لكم التوفيق، والنجاح، وأيضاً أراكم في القمة… قدمنا لكم هذا المقال المتميزة عبر اعرفها صح لنشر الخدمات، والمقالات الطبية.

من شروط وجوب الزكاة…

الإجابة الصحيحة هي: إن هناك عدة شروط لوجوب الزكاة، وتشمل ما يأتي:

Share
الكاتب:
همدان