القسم: ترند

من التلميحات والنصائح التي تعزز جودة العرض التقديمي

أهلاً وسهلاً بكم أعزائنا الطلبة المتفوقين والمتميزين في الموقع الإلكتروني اعرفها صح، اليوم ومن خلال هذه المقالة سأقدم لكم إجابة سؤال: من التلميحات والنصائح التي تعزز جودة العرض التقديمي ….، والذي يكون من ضمن أسئلة مادة المهارات الرقمية، للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسي الثالث.

من التلميحات والنصائح التي تعزز جودة العرض التقديمي

الإجابة الصحيحة هي:

  • حدد وقت العرض.
  • حدد هدفك بدقة.
  • اعرف جمهورك.
  • حافظ على العرض التقديمي بصورة حيوية وممتعة.

نصائح لإنشاء عرض تقديمي متميز

لقد تعلمت كل ما يلزم لإنشاء عرض تقديمي جيد، من إدراج للصور والفيديو واستخدام الانتقالات وغيرها، ولكن لا تزال هناك العديد من الأمور التي يمكنها تحسين العرض التقديمي وجعله مثاليًا، تذكر أهمية معرفة كيفية استخدام المعلومات ومدى أهمية عرضها بشكل مناسب، إليك هنا بعض التلميحات والنصائح لتعزيز جودة العرض التقديمي:

  1. حدد وقت العرض: إذا أردت تقديم موضوع معين في عرض تقديمي، عليك أن تحرص على تحديد مدة العرض التقديمي، فالعرض الطويل يشعر الجمهور بالملل، أما العرض القصير فقد يعطي انطباعًا لدى الجمهور بنقص المعرفة أو عدم الدراية الكافية بالموضوع، من الجيد أن تكون مدة العرض التقديمي بين 15 – 20 دقيقة.
  2. حدد هدفك بدقة: ادرس موضوعك جيدًا وحدد 5- 6 مفاهيم رئيسة تريد إيصالها لجمهورك قبل أن تبدأ في إنشاء العرض التقديمي.
  3. اعرف جمهورك: ضع في اعتبارك الجمهور وخلفياتهم، فهذا سيساعدك على تحديد المحتوى وطريقة التوصيل، يجب أن يكون هدفك هو إثارة إعجاب جمهورك بعمق معرفتك بالموضوع بدلًا من إبهارهم بعرض معلومات ليس لها صلة.
  4. حافظ على العرض التقديمي بصورة حيوية وممتعة: كن إيجابيًا ومتحمسًا أثناء تقديم عرضك قدر الإمكان، فالجمهور يتذكر المقدم المتحمس أكثر من غيره بغض النظر عن جودة العرض.

تحقق من مكان العرض

  • إن تقديم العرض في الفصل الدراسي يعني جمهورًا أقل، ولكنه يعني أيضًا تفاعلًا أفضل.
  • أما القاعة الكبيرة فتعني وجود جمهور أكثر، ولذلك فقد تحتاج إلى وجود معدات إضافية كالميكروفون ومكبرات الصوت لكي يتمكن الجميع من سماعك.
  • تحقق من المعدات قبل البدء بالعرض، واستعن بزملائك للتحقق من تمكن الأشخاص في الجزء الخلفي للقاعة من سماعك.
  • حدد مكان جهاز العرض ومكان وقوفك بحيث يكون الجميع قادرًا على رؤيتك وسماعك.

استخدم ألوانا مناسبة

  • تجنب استخدام الألوان الفاقعة في عرضك التقديمي، على سبيل المثال: يعتبر اللون الأزرق الفاتح أكثر سهولة للقراءة من اللون الأصفر الفاقع، استخدم درجات اللون الواحد بدلًا من عدة ألوان.
  • إذا استخدمت اللون الأخضر للنصوص مثلًا، فاستخدم درجات ذلك اللون.
  • يمكنك تخيل مدى عدم ملائمة استخدام الألوان الأحمر والأزرق والأخضر والبنفسجي معًا في شريحة واحدة.

استخدام التأثيرات الانتقالية والحركية

تسهم التأثيرات الانتقالية والحركية في الحفاظ على تركيز جمهورك على الشاشة، لذلك من الجيد رؤية الموضوعات تظهر واحدًا بعد الآخر وليس كلها معًا، ولكن دون المبالغة في استخدام هذه التأثيرات لأن كثرتها ستؤدي إلى تشتت الجمهور وربما إثارة اهتمامه بها أكثر من محتوى العرض التقديمي ذاته.

نكون الآن قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم بإجابة سؤال: من التلميحات والنصائح التي تعزز جودة العرض التقديمي … نقدم لكم هذه المحتويات عبر موقع اعرفها صح.
Share
الكاتب:
عمرو
الوسم: إجابه