القسم: ترند

من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ

أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الإلكتروني اعرفها صح يا طلابنا الأعزاء في أنحاء المملكة العربية السعودية، اليوم سأقدم لكم إجابة سؤال: من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ . صواب خطأ، والذي يكون من ضمن أسئلة مادة التاريخ، للصف الثاني الثانوي، الفصل الدراسي الثاني، لذلك استمروا معنا بالقراءة إلى النهاية.

من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ

الإجابة الصحيحة هي: “صواب“، وذلك لأنه من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ، في عدة مجلدات، وهو تاريخ عام منذ بدء الخليقة حتى عصره، ولمزيد من التفاصيل عليكم قراءة السطور القادمة إلى الختام.

البداية والنهاية لابن كثير (ت 774هـ)

  • صنف ابن كثير مؤلفه (البداية والنهاية) فاعتنى فيه بنقد الروايات التاريخية وتمييز صحيح الأخبار من سقيمها في ضوء قواعد المحدثين.
  • ولعل أجود ما في الكتاب القسم الخاص بالسيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين، وقد شغل مساحة كبيرة منه.
  • اعتمد ابن كثير التدوين الحولي في عرض مادته العلمية بدءاً من الهجرة النبوية، ويبدأ بالحوادث في حولياته وتختتم بالوفيات.

تاريخ الرسل والملوك للطبري (ت 310هـ)

  • يعد محمد بن جرير الطبري قمة من قمم المؤرخين، حيث وضح معالم التدوين التاريخي عند المسلمين بمؤلفه التاريخي الكبير (تاريخ الرسل والملوك).
  • وظل المؤرخون المسلمون يعتمدون كتابه في كل ما يتصل بالقرون الثلاثة الأولى من تاريخ الإسلام.
  • ويتألف الكتاب من قسمين كبيرين؛ أولهما يبحث في تاريخ ما قبل الإسلام، والثاني في تاريخ الإسلام منذ عهد الرسول ﷺ حتى عام (۳۰۲ هـ).

تاريخ ابن خلدون (ت 808هـ)

  • انتقل عبد الرحمن بن خلدون من مؤرخ إلى مفسر للتاريخ يتأمل الدورات الحضارية المتعاقبة فيرصد مظاهرها.
  • وينظر في أسباب نشأتها وعوامل فنائها، ووضع نظريته في العمران البشري والاجتماع الإنساني ودونها مقدمته الشهيرة لكتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر).

من أبرز تلك المناهج في تدوين التاريخ ما يأتي؟

  1. منهج التاريخ الحولي: وهو عرض الحوادث حسب تعاقب السنين مفتتحاً حوادث كل سنة بعبارة: (ثم دخلت سنة كذا)، وقد أبدع المؤرخون المسلمون في هذه الطريقة، وساعدهم على سهولة عرضها استمرار العهود الإسلامية وتواصلها.
  2. منهج التاريخ حسب الموضوعات: عرف المسلمون منهج التاريخ حسب الموضوعات، مثل: تاريخ الدول، أو العصور، أو الخلفاء والسلاطين، كما برعوا في التاريخ حسب الأنساب.
لقد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم بإجابة سؤال: من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ . صواب خطأ، نقدم لكم هذه العبارات عبر موقع اعرفها صح.
من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ

الإجابة الصحيحة هي: “صواب”، وذلك لأنه من

Share
الكاتب:
عمرو
الوسم: إجابة