القسم: ترند

ما هو التعزير

سنقدم لطلاب، وطالبات الثانوية مقررات 4 طبيعي حل سؤال: ما هو التعزير تابعونا لمعرفة ذلك وغيره من الأشياء، نرجوا تصفح موقعنا ” اعرفها صح ” إذا كنت تريد شئ مفيد هيا بنا….

ما هو التعزير

الإجابة النموذجية: وهي على النحو التالي.

  • التعزير لغة: المنع والتأديب.
  • شرعاً: عقوبة غير مقدرة شرعاً على معصية ليس فيها حد ولا كفارة ولا قصاص”

أدلة مشروعيته

  • قال الله سبحانه وتعالى: (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت)).
  • وحديث ( لا يجلد أحد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله)

ما هي المعاصي التي يشرع فيها التعزير؟

  • إما لفعل محرم أو ترك واجب إذا لم يكن هناك حد مقدر.
  • فعل المحرم: سرقة ما لا قطع فيه والرشوة، والتزوير، والخلوة بالمرآة الاجنبية، وتبرج النساء.
  • ترك الواجب: منع الزكاة وترك صلاة الجماعة، وكتم البائع ما يجب بيانه.

ما الحكمة من مشروعية التعزير؟

  • استتباب الآمن.
  • منع العقوبات الحدية.
  • متابعة الجرائم التي لا حد فيها ومعاقبة مرتكبيها.

أنواع العقوبات التعزيرية

  • عقوبة بدنية: مثالها القتل، الجلد، النفي، الحبس.
  • عقوبة مالية: مثالها الغرامة، المصادرة، الإتلاف.
  • عقوبة معنوية: مثالها التوبيخ، التشهير، الهجر، العزل.

العقوبات:

  • القصاص.
  • الحدود.
  • التعزير.

حد الردة

من أهم مقاصد الشريعة حفظ الدين بالإيمان والعمل للإصلاح وتجنب أهل البدع والشبه.

  • الردة: لغة: الرجوع والتحول.
  • شرعاً: التحول من الإسلام إلى الكفر.
  • حكمها: كفر وخروج من الملة وهو أعظم أنواع الكفر.
  • عقوبة الردة في الدنيا: القتل لحديث ( من بدل دينه فاقتلوه) ومن وقعت منه الردة فيستتاب فإن تاب وإلا أقيم عليه الحد.

ما الحكمة من مشروعية حد الردة؟

  • حفظ الدين.
  • تعظيم الدين.
  • كف شره وفساده عن الناس.
متابعينا الكرام وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لطلاب، وطالبات الثانوية، مقررات 4 طبيعي والذي أجبنا فيه عن سؤال: ما هو التعزير وتعرفنا على الحل المناسب لذلك من خلال موقع " اعرفها صح " الذي يقف إلى جانب طلبة العلم في تقديم حلول الأسئلة للمراحل التالية، إبتدائي، ومتوسط، وثانوي، وكما يقدم الخدمات الطبية، والإلكترونية، إلى اللقاء.
ما هو التعزير

الإجابة النموذجية: وهي على النحو التالي.” التعزير لغة: المنع والتأديب. شرعاً: عقوبة غير مقدرة شرعاً على معصية ليس فيها حد ولا كفارة ولا قصاص”

Share
الكاتب:
ابراهيم