القسم: ترند

ما المركب الذي يشوه الفلز؟

من أهم دراسات مادة العلوم، هو المركبات، والتغيرات الكيميائية، والتي يتساءل عنها العديد من طلاب، وطالبات الصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني بالمملكة العربية السعودية، وتحديداً يريدون معرفة إجابة سؤال: ما المركب الذي يشوه الفلز؟، لذلك أعزائنا المتابعين، تابعوا معنا قراءة الأسطر القادمة.

ما المركب الذي يشوه الفلز؟

الحل الصحيح هو: “أكسيد الفلز“، وذلك لأن التغيرات الكيميائية عندما ترتبط بالذرات معاً لإنتاج مواد جديدة، تختلف في صفاتها عن صفات المواد الأصلية المكونة لها.

فعند إضافة محلول الخل إلى مسحوق الخبز (وهو مركب كيميائي يسمى صودا الخبز) تتصاعد فقاقيع غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتكون راسب أبيض اللون لا يتفاعل مع الخل، فالذي حدث هنا هو أن الذرات في المسحوق، ومحلول الخل، ارتبطت معاً بطريقة جديدة، وتكونت مواد جديدة، وهي: خلاث الصوديوم، والماء، وثاني أكسيد الكربون، وهذه المواد تختلف في صفاتها عن صفات كل من محلول الخل، ومسحوق الخبز.

ما المركبات؟

يعرف المركب بأنه مادة نقية تتألف من اتحاد عنصرين، أو أكثر، والمركبات لها صفات تختلف عن صفات العناصر المكونة لها.

الأسماء، والرموز الكيميائية

للمركبات أسماء كيميائية، ولمعظمها اسماء شائعة كذلك، يشير الأسم الكيميائي إلى العناصر التي ارتبطت معاً لتكوين المركب، فالأسم الكيميائي للصدأ هو أكسيد الحديد الذي يتكون في هذه الحالة من ارتباط ذرتي حديد مع ثلاث ذرات من الأكسجين.

ومن الموقع الإلكتروني "اعرفها صح" لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية، قدمنا لكم إجابة سؤال: ما المركب الذي يشوه الفلز؟، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا الموضوع.
ما المركب الذي يشوه الفلز

الحل الصحيح هو: “أكسيد الفلز”، وذلك لأن التغيرات

Share
الكاتب:
همدان