القسم: ترند

ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض؟

يقدمو معلمو مادة العلوم، الصف سادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية العديد من الأسئلة في الاختبارات الشهرية، ومن ضمن هذه الأسئلة سؤال: ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض؟، حيث أن طلاب، وطالبات هذا الصف يقومون بالبحث عن الإجابة في محركات بحث جوجل، ونحن كمختصين في مجال نشر الحلول الصحيحة، سنقدم الفرق بشكل واضح أدناه.

ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض؟

الإجابة الصحيحة هي: “يوجد في جهاز الهضم لدودة الأرض حوصلة وقانصة بدلاً من المعدة كما في جهاز الهضم في جسم الإنسان (الفقاريات)، ولا تتكون أمعاء دودة الأرض من أمعاء دقيقة، وأمعاء غليظة كما في الإنسان (الفقاريات)، فأمعاء دودة الأرض مستقيمة، وغير مطويه مثل: الأمعاء في الفقاريات“.

الجهاز الهضمي في الفقاريات

خلق الله عز وجل للحيوانات الأكثر تعقيداً أجهزة هضم أكثر تخصصاً، وتتنوع التراكيب المكونة لأجهزتها الهضمية، لتتمكن من التعامل مع الأغذية المختلفة، فتتغذى الأرانب، والأبقار، والفيلة مثلاً على النباتات، لذا يكون لها أسنان قادرة على طحن الغـذاء النباتي جيداً، كما أن أجهزتها الهضمية تحتوي على بكتيريا تساعد على هضـم الأنسجة النباتية. وفي الإنسان يحدث الهضـم في الفم، والمعدة، والأمعاء الدقيقة؛ وتقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص المواد الغذائية، ونقلها إلى الدم، ويتم التخلص من الفضلات خارج الجسم بعملية الإخراج، وكذلك تعمل الكليتان، والرئتان، والكبد، والجلد على تخليص الجسم من الفضلات.

نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم من إجابة سؤال: ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض؟، ونأمل أن تتميزوا في مرحلتكم التعليمية الجديدة لعام 1444 هجرياً، يسعى دائماً موقع اعرفها صح الإلكتروني، لاسعادكم بمشاركة الحلول الصحيحة، وأيضاً النموذجية.

ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض؟

الإجابة الصحيحة هي: “يوجد في جهاز الهضم لدودة الأرض حوصلة وقانصة بدلاً من المعدة كما في جهاز الهضم في جسم الإنسان (الفقاريات)، ولا تتكون أمعاء دودة الأرض من أمعاء دقيقة، وأمعاء غليظة كما في الإنسان (الفقاريات)، فأمعاء دودة الأرض مستقيمة، وغير مطويه مثل: الأمعاء في الفقاريات”.

Share
الكاتب:
همدان