القسم: ترند

ما الغرض من المساحة الطبوغرافية

يبحث متابعينا كلاً من طلاب، وطالبات الصف الثالث المتوسط المميزون، عن حل السؤال الرابع لتقويم الدرس الحادي والعشرون من الوحدة الخامسة، الذي كان: ما الغرض من المساحة الطبوغرافية؟ من منهج مادة الدراسات الإجتماعية، كونوا معنا للمعرفة والعلم…

ما الغرض من المساحة الطبوغرافية؟

الإجابة الصحيحة: تتمثل على النحو التالي.

رسم خرائط تفصيلية من أجل بيان ما تحوية الأرض من معالم طبيعية وبشرية وإنشاء خرائط تمثل الإرتِفاعات والإنخِفَاضات في الأرض مرفوع على هيئة خطوط كنتور تستخدم في الإنشاءات المختلفة

ماذا تعرف عن خطوط الكنتور ( خطوط الارتفاع المتساوي ):

هي عبارة عن خطوط وهمية ترسم على الخرائط تصل بين نقاط متساوية في الإرتفاع، ويكون الفرق بين كل خط كنتوري وخط آخر ثابت، ويسمى الفترة الكنتورية اوالفاصل الكنتوري. نضرب لكم مثال على ذلك إذا وصلنا خطاً بالنقاط التي يصل إرتِفاعها إلى ١٠٠م، وخط آخر بالنقاط التي ترتفع إلى ٢٠٠م، فإن الفاصل الكنتوري يكون مئة متر، لذلك تُكتب الأرقام الدالة على الأرتِفاع على أحد جوانب خطوط الكنتور وفي جهة واحدة، والسبب حتى يسهل تتبعها وفي الأغلب يترك فراغ على الخط لكي تكتب بوضوح إلى هنا نكتفي بهذا القدر من الملعومة.

ما الذي تعرفه عن خطوط الهاشور او التظليل ؟

هي عبارة عن رسم خطوط متجاورة تتجه مع الأنحدار، وتمثل كذلك الإنحِدَارات الشديدة بخطوط قصيرة و متقاربة، أما فيما يخص الانحدارات التدريجية فيعبر عنها بخطوط طويلة ومتباعدة، وقد وجهة لخطوط الهاشور عدة إنتقادات، من أبرزها أنها تطمس بيانات الخريطة، كما أن كلاً من قمم المرتفعات والمُنخَفضات تظهر بيضاء في الخريطة الهاشورية لذلك يصعب التفريق بينهما.

وصلنا متابعينا الأفاضل طلاب/ وطالبات الصف الثالث المتوسط، إلى نهاية هذا المقال الذي ذكرنا له الأسم سابقاً: ما الغرض من المساحة الطبوغرافية؟ وتعرفنا على الحل المناسب لذلك من مادة التربية الإجتماعية، وعرضناها لكم من خلال موقعنا المميز " اعرفها صح " الذي يهتم أن يكون للطلبة العلم جنباً إلى جنب في تحصيل جميع المعارف الدراسية، في أمان لله.
ما الغرض من المساحة الطبوغرافية؟

الإجابة الصحيحة: تتمثل على النحو التالي.

Share
الكاتب:
ابراهيم