القسم: ترند

لدي جسمان، أحدهما ينجذب إلى المغناطيس، والاخر لاينجذب إليه، ما الذي أستنتجه عن كل منهما؟

لدي جسمان، أحدهما ينجذب إلى المغناطيس، والاخر لاينجذب إليه، ما الذي أستنتجه عن كل منهما؟، الظاهرة المغناطيسية هي ظاهرة فيزيائية تتسم بقوة الجذب لبعض المواد، أو لبعض الأجسام، لكن ماهو السبب في ذلك، هذا ماسنبينهُ في إجابة هذا السؤال، وهو لطلاب الصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، لمادة العلوم.

لدي جسمان، أحدهما ينجذب إلى المغناطيس، والاخر لاينجذب إليه، ما الذي أستنتجه عن كل منهما؟

  • الإجابة النموذجية، وهي: أن المواد التي تنجذب للمغناطيس تكون مواد مغناطيسية، مثل الحديد، والنيكل، والكوبلت.
  • والمواد التي لاتنجذب للمغناطيس تسمى مواد غير مغناطيسية.

ما المغناطيس؟

  • نحن نعرف أن المغناطيسات يؤثر بعضها في بعض، فعند تقريب مغناطيسين أحدهما إلى الآخر نلاحظ أنه قد يسحب، أو يجذب كل منهما الآخـر، وفي حالات أخرى عند تقريب مغناطيسين أحدهما من الآخر فإن كلاهما يدفع الآخر، أو يتنافران متباعدين، وتسمى قوة التجاذب، أو التنافر هذه، القوة المغناطيسية.
  • المغناطيس ـ كما سبق ودرسنا ـ يجذب الأجسام المصنوعة من الحديد، أو، النيكل، أو الكوبلت. كمـا أن المغناطيس يكون حوله مجالاً يعرف بالمجال المغناطيسي، وسـوف تعرف المزيد عن ذلك في هذا الدرس.
  • المغناطيسـات التي نستعملها ـ وربما نلعب بها كثيراً ـ ذات أشكال، وأحجام مختلفة، بعضها أسطواني، وبعضها على شكل حلقة، وغير ذلك.

تخطيط المجال المغناطيسي

إننا لا نستطيع رؤية المجال المغناطيسي، ولكي نراه نستخدم برادة الحديد، نحضر قضيباً مغناطيسياً، ونضع فوقه لوحاً من الورق المقوى، أو الزجاج، وننثر برادة الحديد فوقها، وعندمـا نطرق طرقات خفيفة يمكننا عليها نلاحظ تشكل خطوط المجال المغناطيسي.

بهذا نكون قد وضحنا لكم في مقالتنا هذه إجابة سؤال: لدي جسمان، أحدهما ينجذب إلى المغناطيس، والاخر لاينجذب إليه، ما الذي أستنتجه عن كل منهما؟. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة الطلبة حلول أسئلتهم الشائعة التي يتم البحث عنها، وشكرآ.
لدي جسمان، أحدهما ينجذب إلى المغناطيس، والاخر لاينجذب إليه، ما الذي أستنتجه عن كل منهما؟

الإجابة النموذجية، وهي: أن المواد التي تنجذب للمغناطيس تكون مواد مغناطيسية، مثل الحديد، والنيكل، والكوبلت. والمواد التي لاتنجذب للمغناطيس تسمى مواد غير مغناطيسية.

Share
الكاتب:
نشوان
الوسم: إجابة