القسم: ترند

كل حلقة من جسم الحلقيات تعمل منفصلة عن الأخرى.

أهلاً ومرحباً بكم من جديد طلاب وطالبات التعليم الثانوي اليوم سنوضح لكم من موضوع درس الديدان الحلقية. إجابة سؤال: كل حلقة من جسم الحلقيات تعمل منفصلة عن الأخرى في مادة أحياء ١ نظام المسارات السنة الأولى المشتركة. والعديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا..

كل حلقة من جسم الحلقيات تعمل منفصلة عن الأخرى.

الإجابة الصحيحة هي: صواب، وذلك لإنها تحوي كل حلقة تراكيب للهضم والاخراج والحركة، ويعمل كل منها منفصلاً عن الآخر، كما قد تتخصص بعض الحلقيات لوظيفة معينة كالاحساس أو التكاثر.

تتكاثر الديدان الحلقية جنسياً ولا جنسياً صواب خطأ

  • الإجابة الصحيحة هي: صواب، وذلك لأن التكاثر في الديدان الحلقية جنسياً، ولاجنسياً. والجنس في معظم الديدان الحلقية منفصل، لكن ديدان الأرض وديدان العلق خنثى. تتبادل الدودتان الحيوانات المنوية، والبيوض في منطقة الشرج clitellum؛ وهي عبارة عن عدة حلقات منتفخة من جسم الدودة تنتج الشرنقة cocoon التي تفقس منها صغار دودة الارض، وتنتقل الحيوانات المنوية، والبويضات إلى داخل الشرنقة عندما تنزلق إلى خارج جسم الدودة، وبعد الاخصاب تقوم الشرنقة بحماية صغار الدودة في أثناء نموها.
  • وبعض أنواع الديدان الحلقية تتكاثر لاجنسياً، فإذا انفصل جزء من الدودة جدد هذ الجزء نفسه ليصنع دودة.

تنوع الديدان الحلقية Biversity of Annelids

تنقسم الديدان الحلقية إلى ثلاثة طوائف هي:

  • طائفة القليلة الأشواك Oligochaeta؛
    • منها دودة الأرض earthworms، وأشباهها، وهي أكثر الديدان المألوفة للناس، تستطيع هذه الدودة أن تلتهم من التربة كل يوم ما يعادل وزنها، وبذلك تحصل على المواد المغذية من التربة، وتسلم في تحسين تهويتها.
  • طائفة العديدة الاشواك Rolychaeta؛
    • تضم الديدان البحرية، ومنها الدودة المروحية، والدودة الشوكية Fanworms and Bristleworms. لهذه الديدان منطقة رأس تحتوي على أعضاء حس، وعيون.
  • طائفة الهيرودتيا Hirudinea؛
    • هي ديدان العلق Leeches الطفيلية ذات الجسم المسطح، وليس لها أشواك، أو هلب، تعيش معظم ديدان العلق في المياه العذبة، حيث تلتصق بجسم العائل من الخارج كأجسام الأسماك، والزواحف، والإنسان بممصات أمامية، وخلفية. ويحوي لعابها مواد كيميائية تعمل مخدراً عندما تلتصق بالعائل، كما يحوي لعاب ديدان العلق أيضًا بعض المواد الكيميائية التي تخفف من انتفاخ الجسم، وتمنع تجلط الدم.

فسر لماذا ينتمي كل من المحار والحبار إلى شعبة الرخويات رغم أنهما يبدوان نوعين مختلفين من الحيوانات؟

الإجابة الصحيحة هي: جميعهم حقيقية النواة عديدة الخلايا، ولهما تراكيب مشتركة مثل العباءة، والصدفة، ووجود الأجهزة المتخصصة، والمعقدة.

إلى هنا أكون وصلت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: كل حلقة من جسم الحلقيات تعمل منفصلة عن الأخرى. فكانت الإجابة صواب، كما وضحناها أعلا هذا المقال عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين، نأمل أن تكونوا معنا قد استفدتم. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
كل حلقة من جسم الحلقيات تعمل منفصلة عن الأخرى.

الإجابة الصحيحة هي: صواب، وذلك لإنها تحوي كل حلقة تراكيب للهضم والاخراج والحركة، ويعمل كل منها منفصلاً عن الآخر، كما قد تتخصص بعض الحلقيات لوظيفة معينة كالاحساس أو التكاثر.

Share
الكاتب:
مجد
الوسم: إجابة