القسم: ترند

عناصر المناخ هي…

احبائي طلاب الصف الثاني المتوسط، جِئنا إليكم بإجابة نموذجية للسؤال:(عناصر المناخ هي)، لمادة الإجتماعيات، لدرس: ” عناصر الطقس، والمناخ”، في الفصل الدراسي الثاني، في المملكة العربية السعودية، خلال المقال الآتي.

عناصر المناخ هي…

الإجابة الصحيحة هي: الحرارة، الضغط الجوي، الرياح، الرطوبة.

أولاً: يجب علينا ان نعرف ماهو تعريف المناخ؟

المناخ هو: متوسط حالات الجو في مكان محدد لمدة طويلة من حيث الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، والرطوبة.

الحرارة

تعرف بأنها درجة إحساس الإنسان بدفء الجو، أو برودته وهي من أهم عناصر المناخ، فهي تؤثر في بقية العناصر الأخرى، وترجع حرارة الجو إلى الشمس التي ترسل بتدبير من الله اشعتها المحملة بالضوء، والحرارة إلى الأرض؛ فتختزن الأرض أشعة الشمس الحرارية ثم تعيد بثها لسطح الأرض مرة أخرى، ولهذا تنخفض درجة الحرارة في المرتفعات كما في: جبلي(كلمنجارو)، في تنزانيا، الذي يصل إرتفاعة إلى 5900م فوق سطح البحر، حيث أسفل الجبل مناخ حار، وتكسو الثلوج قمته.

الضغط الجوي

حيث يأتي في المرتبة الثانية بين عناصر المناخ، ويقصد به: ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي.

بما يختلف الضغط الجوي بالأماكن المختلفة؟

يختلف الضغط الجوي من مكان إلى آخر على سطح الأرض وفق ما يأتي:

  • الإرتفاع عن سطح الأرض.
  • الحرارة: حيث تكون ضغط المناطق الحارة منخفض، أما المناطق الباردة مرتفع.

الرياح

تيارات هوائية تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض بشكل أفقي، وتختلف الرياح في سرعتها وإتجاهها لذلك: يستخدم جهاز(الأنيمومتر)، لقياس سرعة الرياح، وجهاز دوارة الرياح لمعرفة اتجاهها.

الرطوبة

تمثل الرطوبة العنصر الرابع من عناصر المناخ، وهي: نسبة بخار الماء في الهواء، والذي يحدث ظاهرة الرطوبة نتيجة تبخر كثير من المياة من سطح الأرض بسبب عدة عوامل من أهمها”الحرارة”.

احبائنا الطلاب، هنا نقول لكم إننا قد انتهينا من الإجابة عن سؤال:(عناصر المناخ هي)، عبر موقع "اعرفها صح"، الذي يتمنى لكم دوام التوفيق والتميز.

عناصر المناخ هي…

الإجابة الصحيحة هي: الحرارة، الضغط الجوي، الرياح، الرطوبة.

Share
الكاتب:
سعيد