القسم: ترند

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو…

ومن الموقع الإلكتروني الرسمي اعرفها صح، والذي تخصص مؤخراً في تقديم الحلول الصحيحة للمناهج التعليمية السعودية، وفق كادر تعليمي متخصص في استخراج الإجابات من منصة عين دروس، قررنا أن نقدم لطلاب، وطالبات مادة العلوم، الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، إجابة سؤال: جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو…، فكونوا معنا حتي الوصول إلى خاتمة هذا الموضوع.

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو…

الإجابة الصحيحة هي: “جهاز الدوران المفتوح“، وذلك لأنه يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم، ليتم تبادل المواد من الخلايا مباشرة، وفي الأسطر القادمة سنتعرف على جهاز الدوران بالكامل، فتابعوا القراءة.

ما جهاز الدوران؟

يعمل جهاز الهضم والتنفس معاً للحفاظ على حياة المخلوقات الحية، فالهضم يوفر سكر الجلوكوز للخلايا، والتنفس يوفر الأكسجين اللازم لتحويل السكر إلى طاقة تستخدمها الخلية للقيام بأنشطتها الحيوية، لابد للحيوانات العديدة الخلايا أن تكون قادرة على نقل المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع خلاياها، وأن تكون قادرة أيضاً على التخلص من الفضلات، فالدوران هو حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم.

وفي الحيوانات نوعان من أجهزة الدوران، هما: أجهزة الدوران المفتوحة، وأجهزة الدوران المغلقة، في أجهزة الدوران المفتوحة، كما في المفصليات والرخويات، يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم؛ ليتم تبادل المواد مع الخلايا مباشرة، أما في أجهزة الدوران المغلقة، كما في الفقاريات، فيتم دفع الدم خلال شبكة من الأوعية الدموية لا يمكنه مغادرتها، وفي هذه الحالة يتم تبادل المواد مع الأنسجة عن طريق انتشارها عبر جدران الأوعية الدموية، وتعمل صمامات خاصة في هذه الأجهزة على تدفق الدم في اتجاه واحد لمنعه من التدفق في اتجاه خاطئ.

وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والتي تحدثنا في سطوره السابقة عن إجابة سؤال: جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان…، استطعنا تقد هذه الإجابة بواسطة موقع اعرفها صح لمشاركة المقالات الطبية، والإجابات الصحيحة، والخدمات الإلكترونية.

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو…

الإجابة الصحيحة هي: “جهاز الدوران المفتوح”، وذلك لأنه يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم، ليتم تبادل المواد من الخلايا مباشرة، وفي الأسطر القادمة سنتعرف على جهاز الدوران بالكامل، فتابعوا القراءة.

Share
الكاتب:
همدان