القسم: ترند

جسيمات متعادلة الشحنة توجد داخل النواة….

تعتبر مادة الفيزياء 4 انها من المواد الأساسية و المهمة لدى طلاب الثانوية في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تحتوي العديد من المواضيع و المقررات المهمة و المفيدة للطالب ، و في مقالنا سوف نتطرق إلى درس النواة و هو أحد دروس الفصل 7 لوحدة الفيزياء النووية، وسنقوم بإعطائكم أحبائي الطلاب الإجابة الصحيحة لأحد ابرز الاسئلة في هذا الدرس فكونوا معنا.

جسيمات متعادلة الشحنة توجد داخل النواة….

الإجابة هي ” النيوترونات ” وهي عبارة عن جسيم متعادل كتلته تساوي كتلة البروتون تقريباً داخل النواة، ويعتبر بانه هو المسؤول عن الكتلة المفقودة للنواة دون زيادة في شحنتها.

وصف النواة

تمكن العلماء بوصف النواة بالشكل السليم بثلاثة مراحل من الإكتشافات، وهي :

  • المرحلة الأولى ⇦ في البداية قام العالم رذرفورد بالتعرف على كتلة النواة و كانت شحنتها موجبة فقط .
  • المرحلة الثانية ⇦ اكتشف العالم هنري وهو أحد فريق العالم رذرفورد ان البروتونات موجبة الشحنة و أنها المسؤولة عن نصف كتلة النواة.
  • المرحلة الثالثة ⇦ اكتشف العالم الإنجليزي جيمس شادوك وجود جسيم متعادل الشحنة كتلتة تساوي كتلة البروتون تقريباً داخل النواة وهو النيترون.

شحنة النواة

شحنة النواة الكلية (Ze ) : تساوي عدد البروتونات مضروباً في الشحنة الأساسية . والشحنة الأساسية هي شحنة الإلكترون.

كتلة البروتون و النيترون

كتلة البروتون و النيترون تزيد على كتلة الإلكترون بمقدار 1800 مرة عن كتلة خارج النواة ، حيث أنه تعتبر كتلة البروتون والنيترون هي كتلة داخل النواة و كتلة الإلكترون هي كتلة خارج النواة.

وصلنا إلى ختام مقالنا أبنائي و بناتي طلاب الفيزياء، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الموجودة في المقالة أعلاه التي قدمناها لكم عبر الموقع الإلكتروني " اعرفها صح " و نتمنى لكم السداد و الخطى و ان تحظوا بأعلى مراتب التفوق.
جسيمات متعادلة الشحنة توجد داخل النواة….

الإجابة هي ” النيوترونات ” وهي عبارة عن جسيم متعادل كتلته تساوي كتلة البروتون

Share
الكاتب:
سعيد