القسم: ترند

تنتقل الحرارة في الفراغ

الفراغ بالفيزياء هو الحيز الذي تشغله المادة في أي مكان، أما الحرارة فهي أنتقال الطاقة من الجسم الأدفأ إلى الجسم الأبرد، لكن كيف تنتقل هذا الحرارة في الفراغ، وهذا ماسنوضحه من خلال إجابة سؤال: تنتقل الحرارة في الفراغ…، وهو من أسئلة مادة العلوم، للصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، فتابعوا معنا.

تنتقل الحرارة في الفراغ…

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي: ( الإشعاع الحراري ).

الإشعاع الحراري

  • الطريقة الثالثة لانتقال الحرارة تكون بالإشعاع الحراري، الذي ينقل الطاقة الحرارية في الفراغ، ومن دون الإشعاع لا يمكن أن تصل طاقة الشمس الحرارية إلى الأرض، الإشعاع الحراري لا يحتاج إلى وسط مادي ناقل.

انتقال الحرارة

  • ماذا يحدث عند استعمال محمصة الخبز؟ إنها لا تسـخن الخبز فقط، وإنما تسخن الهواء من حولها أيضاً، وإذا لمسـت الخبز المحمص فإنني أحــس بانتقال الطاقة الحرارية إلى يدي.
  • إن جسيمات محمصة الخبز الساخنة تتحرك بسرعة، وتصطدم بجزيئات الهـواء البارد المحيط بهـا، ونتيجة لانتقال الطاقة الحرارية من المحمصة إلى الهواء المحيط تأخذ سرعة جسيمات المحمصة فـي النقصان، في حين تأخذ سرعة جزيئات الهواء المحيط في التزايد، وتستمر العملية حتى تصبح سرعة جسيمات كل منهما متساوية.

المادة الموصلة والمادة العازلة

  • في الشتاء أرتدي سترة من الصوف لتبقي جسمي دافئاً، الصوف مادة عازلة لا تنقل الحرارة بشكل جيد، وكذلك تعد الدهون مادة عازلة في أجسـام الثدييات، تحافظ على دفء الجسم وتحميه من تسرب الحرارة من جسمه إلى الهواء البارد، أما المـواد الموصلة، ومنها الألمنيوم، والكروم، والحديد، فتنقل الحرارة بسهولة.
نكون قد وضحنا لكم في مقالتنا هذه عن إجابة سؤال: تنتقل الحرارة في الفراغ بالاشعاع الحراري. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة الطلبة في حلول أسئلتهم الشائعة التي يتم البحث عنها، وشكرآ.
تنتقل الحرارة في الفراغ…

تنتقل الحرارة في الفراغ…الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي: ( الإشعاع الحراري ).

Share
الكاتب:
نشوان
الوسم: إجابة