القسم: ترند

تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا

تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا، سؤال يبحث عن إجابته الكثير من طلاب، وطالبات الصف الأول المتوسط، في عموم مدارس المملكة العربية السعودية، وذلك من مادة الدراسات الاجتماعية، الفصل الدراسي الثالث الوحدة السابعة، أبقوا معنا للاطلاع أكثر على المعلومات حول هذا الموضوع.

تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا

  • الإجابة النموذجية، وهي: “صواب”، لأن تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمناً.
  • إذ تتقلص فيها نسب الجريمة والمخدرات.
  • وذلك بسبب وعي مجتمعنا وتعاونه مع سلطات الدولة.
  • ومنذ أن وحد الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – كيان هذه البلاد إلى يومنا هذا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – وفقهم الله جميعاً – يعيش بلدنا بأمن وطمأنينة.

وزارة الحرس الوطني

تأسست وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية عام 1374 هجرية، وكانت امتداداً للمجموعات الوطنية التي أسهمت في توحيد أرجاء الوطن تحت قيادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتتولى الوزارة عدداً من المهام الأمنية الوطنية، ومنها:

  • الدفاع عن أراضي الوطن وحدوده.
  • حماية المقدسات الإسلامية والمصالح الوطنية.
  • المحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي.

ركائز الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية

الركائز: الأمن الوطني هو أساس الوطن، به ينهض، ويتطور، ويؤدي إلى رسالته الداخلية والخارجية. ويقوم الأمن الوطني على عدد من الركائز أو المقومات التي تسهم في تحقيقه، وتهيىء له البيئة الملائمة للنجاح ومواجهة التحديات والمشكلات، وهي:

  • الدين: يمثل الإسلام عقيدة وشريعة الأساس المهم للأمن  الوطني، إذ يرسخ القيم والأخلاق التي تضبط السلوك الصحيح والمثمر للوطن، والمملكة العربية السعودية تلتزم كتاب الله عز وجل وهو القرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والإسلام دين حياة ونظام شامل يساعد على تحقيق الأمن الوطني لأي وطن أو مجتمع إذا التزم مبادئه.
  • الحاكم: من ركائز الأمن في المملكة العربية السعودية نظامها الملكي الذي يقوم على الحق والعدل، فمنذ تأسيس الدولة السعودية الأولى والحاكم أو الملك من الأسرة المالكة آل سعود يقوم بمسؤولياته تجاه وطنه وشبعه بما يوافق المبادئ الإسلامية والمصالح الحيوية للوطن، ويزكيه تاريخه وتاريخ أسرته وأجداده، والحاكم في وطننا المملكة العربية السعودية لا يقوم على توجه فكري ضيق أو مستند قبلي أو إقليمي أو فائدة شخصية، بل على نظام إسلامي وأسس شرعية تنتظم فيها البيعة الشرعية والعمل لتنمية البلاد والمجتمع بما يحقق المصلحة العامة للدين والوطن.
  • المؤسسات: وهي الأجهزة التي تتولي تحقيق الأمن الوطني، مثل: رئاسة أمن الدولة، ووزارة الداخلية، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وغيرها. ومنذ تأسيس المملكة العربية السعودية وإنشاء المؤسسات وتطويرها مستمر؛ لأهميته في تحقيق الأمن الوطني.
  • الأفراد: هم المواطنون والمقيمون الذي يستفيدون من تحقيق الأمن الوطني، وعليهم مسؤولية الإسهام في تحقيقه بالتزامهم أسبابه، والإبلاغ عن أي مظاهر تخالف الأمن أو تهدده.
  • الهوية: وهي مجموعة الخصائص التي تتميز بها شخصية المواطن في المجتمع، وترتبط بالقيم والتاريخ والمبادئ. لذا تعد العناية بالهوية الوطنية والانتماء للوطن، من أسس الأمن الوطني.
  • العدل: يكون بتنفيذ الحدود والعقوبات وفق الشريعة الإسلامية ورفع الظلم عمن وقع عليهم، ويقوم القضاء في المملكة العربية السعودية على هذا الأساس من حيث استقلال المحاكم وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التي لا تميز أحداً عن غيره، فالجميع سواسيه أمام القضاء.
  • الوحدة: تتميز المملكة العربية السعودية بوحدتها الراسخة والقويمة التي تعد من أهم ركائز الأمن الوطني، وتقع على الدولة والمواطن مسؤولية المحافظة عليها، وتعنى الوحدة للوطن والمواطن الاستقرار والتكاتف والقوة والازدهار.
  • الاقتصاد: وهو استثمار الموارد الطبيعية والإنتاج والخدمات التي تسهم في تطور المجتمع وتوفير عوامل ازدهاره، واقتصاد المملكة العربية السعودية يتطور في كل عام منذ تأسيسها، ورؤية المملكة ٢٠٣٠ دليل واضح على سياسية الدولة في عنايتها بالمجتمع وتطوره.
وفي ختام مقالنا هذا، نستطيع أن نقول لك عزيزي الطالب بأنه بإمكانك الآن الاجابة على سؤال: تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا، بالطريقة الصحيحة والمختصرة، من خلال الاجابة التى قدمناها لك في هذا المقال عبر موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج السعودية.
تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا

االإجابة النموذجية، وهي: “صواب”، لأن تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا.

Share
الكاتب:
نشوان
الوسم: إجابة