القسم: ترند

تستطيع المناظير الراديوية جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها بالضوء المرئي

يَتَسَائل طلاب/ وطالبات الصف الأول المتوسط- عن سؤال: تستطيع المناظير الراديوية جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها بالضوء المرئي وتُوجد الإجابة في مادة العلوم- الفصل الدراسي الثاني، الوحدة الثامنة، باب إستِكشاف الفضاء..

تستطيع المناظير الراديوية جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها بالضوء المرئي

الإجابة الصحيحة: “ العبارة صحيحة ” والسبب في ذلك أن المناظير الراديوية تستقبل الأشعة الكهرمغناطيسية، منها موجات في حدود ترددات موجات الراديو طويلة الموجة التي تأتي من النجوم والأجرام السماوية الأخرى.

آلية عمل المناظير الفلكية الراديوية:

تبعث النجوم والأجرام الفضائية الأخرى أشعة كهرومغناطيسية، مثل موجات في حدود ترددات موجات الراديو طويلة الموجة، تصل موجات الراديو إلى قرص مُقعر الذي يقوم من خلاله بعكس الموجات نحو (لاقط) الموجود في بؤرة القرص، وحيث يوجد مستقبل يتلقى الأشعة ومن ثم يُحولها إلى معلومات تساعد العلماء في مسح الفضاء، وتحري الأجرام، وعمل الخرائط لمواقع الأجرام السماوية، والبحث عن دلائل وجود الحياة على كواكب أُخرى.

ميزات المناظير الفلكية الراديوية:

  • تعبر الغلاف الجوي دون أن تتأثر.
  • تعمل لمدة ٢٤ ساعة.

المراصد الفلكية التي تتبع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية:

  • مراصد البيروني في منطقة مكة المكرمة.
  • ابن الشاطر في منطقة عسير.
  • ابن يونس والصوفي في منطقة تبوك.
  • البتائي في منطقة حائل.
زُوارنا الكِرام طلاب/ وطالبات الصف الأول المتوسط وصلنا إلى إغلاق هذا المرصد الذي سَلطنا عليه الأضواء في موضوع سؤال: تستطيع المناظير الراديوية جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها بالضوء المرئي وتعرفنا على الحل المناسب كل ذلك عبر موقعنا الإلكتروني" اعرفها صح "  تابعونا تجدوا ما يسركم.

تستطيع المناظير الراديوية جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها بالضوء المرئي

الإجابة الصحيحة: ” العبارة صحيحة ” والسبب في ذلك أن المناظير الراديوية تستقبل الأشعة الكهرمغناطيسية، منها موجات في حدود ترددات موجات الراديو طويلة الموجة التي تأتي من النجوم والأجرام السماوية الأخرى.

Share
الكاتب:
ابراهيم