القسم: ترند

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحية المجهرية تكاثراً لا جنسياً، صواب أم خطأ

يواجه طلاب، وطالبات الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، في وطني (المملكة العربية السعودية) سؤال: تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحية المجهرية تكاثرا لا جنسيا، صواب أم خطأ، في مراجعة الوحدة الثالثة، ولا يعرفون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، لذلك نحن كموقع إلكتروني سهلنا لكم معرفة الإجابات الصحيحة، عن جميع الأسئلة الموجودة في المناهج السعودية، لذا تابعوا القراءة.

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحية المجهرية تكاثراً لا جنسياً، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “خطأ“، والإجابة الصحيحة هي: أن هناك عدة مخلوقات حية تتكاثر جنسياً، بالاقتران، وغيرة، لذلك سنقدم لكم في الفقرة أدناه، طرق تكاثر المخلوقات الحية الدقيقة، ما عليكم سوا قراءة الفقرة القادمة.

طرق تكاثر المخلوقات الحية الدقيقة؟

تتكاثر المخلوقات الحية الدقيقة جنسياً، ولا جنسياً، ومن أهم طرق التكاثر ما يأتي:

  1. أولاً: الطلائعيات: تتكاثر بالانشطار الثنائي، وهذا النوع من التكاثر لا جنسي، حيث يتم عندما تنقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقان حييان جديدان متماثلان، وأيضاً تتكاثر الطلائعيات بالاقتران، وهي: عملية جنسية، حيث تتم عندما تلتحم فيها المخلوقان الحية بعضها على بعض، وتتبادل المادة الوراثية.
  2. ثانياً: الفطريات: تتكاثر بعضها لا جنسياً عبر طريق التبرعم، حيث يتكون البرعم عند نمو بروز صغيرة في الخلية الأم. وهناك أيضاً أنواع أخرى من الفطريات تتكاثر بالأبواغ، حيث تندمج الخلايا الذكرية مع الخلايا الأنثوية لتبادل المادة الوراثية، وإنتاج الأبواغ.
  3. ثالثاً: البكتيريا: تتكاثر معظم أنواع البكتيريا عن طريق الانشطار الثنائي، ومنها: بكتيريا (أي. كولاي) التي تعيش في أمعاء الإنسان. وأيضاً تتكاثر بعض أنواع البكتيريا بالاقتران، حيث تتصل خليتان مع بعض، وتنتقل المادة الوراثية من الأولى إلى الأخرى.
ومن موقع اعرفها صح تمينا عملية نشر إجابة سؤال: تتكاثر جميع أنواع المخلوقات الحية المجهرية تكاثراً لا جنسياً، صواب أم خطأ، ونتمنى لكم مزيداً من النجاح، والتفوق، والتميز، والتقدم إلى طموحاتكم يا أحبابي.

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحية المجهرية تكاثراً لا جنسياً، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “خطأ”، والإجابة الصحيحة هي: أن هناك عدة مخلوقات حية تتكاثر جنسياً، بالاقتران، وغيرة، لذلك سنقدم لكم في الفقرة أدناه، طرق تكاثر المخلوقات

Share
الكاتب:
همدان