القسم: ترند

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، صواب أم خطأ

الأقاليم، وتنوعها، تعتبر إحدى المواضيع التي يهتم، ويبحث عنها طلاب الصف الثاني المتوسط، في المملكة العربية السعودية، وسؤال: ( المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد)، هو سؤال لأحد مواضيع مادة الإجتماعيات، في الفصل الدراسي الثاني، ونحن هنا، ومن خلال المقاله هذه، سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال.

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “خطأ”، حيث أن المناخ القطبي، يتميز بشتاء طويل، وشديد البروده، وصيف قصير، وبارد.

الأقاليم الجغرافية، تعريفاً، وأنواعاً

تعريفه: فالإقليم يعتبر جزءً من الأرض، تجتمع بصفات إجتماعية، أو طبيعية تجعله وحدة خاصة، وله خصائص محددة يتسم بها، وهذه الخصائص تميزه عن غيره من الأجزاء الأخرى.

أنواعه: تتنوع الأقاليم، تبعاً لتنوع العوامل الجغرافية التي تشكله، ويوجد ثلاثة أنواع، هي:

  1. الأقاليم النباتية: وهي تقسم إلى أربعة أقاليم.
  2. الأقاليم المناخية: تقسم إلى ثلاثة أقاليم.
  3. الأقاليم التضاريسية.

الأقاليم المناخية

تصنف هذه الأقاليم بحسب تنوع خصائص العناصر الأساسية للمناخ الخاص بتلك الأقاليم، وهذا ما يميز كل إقليم فيه عن غيره، وأيضاً نذكر أن لهذا الإقليم علاقه وثيقة بتنوع الحياة النباتية فوق سطح الأرض، وينقسم الأقاليم المناخية إلى عدة أقاليم، هي:

أولاً: المناطق الحارة: وتشمل ثلاثة أقاليم مناخية، هي: المناخ المداري الممطر، ويسمى أحياناً بالمناخ الاستوائي، والمناخ المداري الموسمي، والمناخ الصحراوي الجاف.

ثانياً: المناطق المعتدله: وتشمل المناطق المعتدله أيضاً ثلاثة أقاليم مناخية، هي كالآتي: المناخ المتوسطي، والمناخ المحيطي، والمناخ القاري.

ثالثاً: المناطق الباردة: أما المناطق الباردة، فتشمل إقليمين مناخيين، هما: مناخ القطبي، والمناخ الجبلي.

المناخ القطبي

يعتبر هذا المناخ ضمن الأقاليم المناخية، وتحديداً من المناطق الباردة، وهو يقع بين الدائرتين القطبيتين، الشمالية، والجنوبية، فيكون صيفه قصير، وبارد، أما الشتاء فيه يتسم بالبروده الشديدة، ويكون أيضاً الشتاء طويل.

المناخ الجبلي

هو مناخ يسود أعالي الجبال، وهو أحد الإقليم المناخي، فيتصف الصيف في هذا المناخ بأنه معتدل، والشتاء بارد، ونذكر أيضاً أن الحرارة فيه تنخفض، كلما زاد الإرتفاع.

إلى هنا، نقول لكم، أُتممت الإجابة للسؤال: ( المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد)، عبر موقع "اعرفها صح"، الذي يقوم بنشر الإجابات النموذجية، والصحيحة، لأبناءه الطلاب، والطالبات، ودمتم في نجاح مستمر.

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “خطأ”، حيث أن المناخ القطبي، يتميز بشتاء طويل، وشديد البروده، وصيف قصير، وبارد.

Share
الكاتب:
سعيد