القسم: ترند

المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، صواب أو خطأ

إذا كنت من طلاب ثالث متوسط، الفصل الدارسي الثاني، في المملكة العربية السعودية، سوف يواجهك سؤال: ( المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، صواب أو خطأ)، ويعتبر هذا السؤال من مادة الإجتماعيات، الوحدة السادسة، درس تركيبة السكان، وهنا سوف نقوم بالإجابة الصحيحة والمتميزة، لهذا السؤال.

المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، صواب أو خطأ

الإجابة الصحيحة: ” صواب “، لأن المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، لأنها تتوافر فيها أسباب الحياة ومقوماتها.

ماهي الكثافة السكانية؟

هي وسيلة لقياس توزيع السكان في الإقليم أو المنطقة أو الدولة، ويقصد بها نسبة السكان الي المساحة.

وماهو السكان؟

هو مجموعة من البشر المستقرين في مكان محدد، وزمن معين. ويقوم علم السكان على دارسة العلاقة بين السكان وبيئتهم والعوامل المؤثرة فيهم.

العوامل الموثرة في توزيع السكان؟

تختلف عوامل توزيع السكان في المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى، ويتوزع السكان فيها توزعاً متفاوتاً على مساحة إجمالية تبلغ مليوني كليو متر مربع، ويتأثر هذه التوزيع بعوامل مختلفة طبيعية واقتصادية وإدارية تتبين فيما يأتي:

  • المناطق الساحلية

تطل المملكة على ساحلين، هما الخليج العربي والبحر الأحمر، وهما من أهم الممرات المائية في العالم، لهذا قامت في بعض مدنهما معظم النشاطات الاقتصادية ومايخدم هذه الأنشطة، مثل: خدمة زوار الحرمين الشريفين، والخدمات التعليمية والصحية، وهذا مايجعلها من أكثر المناطق في وطني كثافة، ولاسيما المدن الكبرى، مثل: جدة، وينبع، ورابغ، والدمام، والجبيل.
تتوافر في بعض المناطق الساحلية التربة الخصبة، والمياه الوافرة كما هو الحال في الأحساء، وتتركز التجمعات السكانية أيضا في المدن ذات الثروة السمكية، مثل: جدة، والقطيف، وجازان.

  • المناطق الجبلية


يقل عدد السكان في المناطق الجبلية الشاهقة والوعرة، ويزيد في المناطق التي هي أقل ارتفاعاً ذات الطبيعة التضاريسية المنبسطة، مثل: الطائف، والباحة، وأبها، حيث اعتدال الطقس وزيادة الأمطار.

  • المناطق الداخلية

مع حدة المناخ الصحراوي( بارد شتاًء، حار صيفاً) في المناطق الداخلية يتمركز السكان في تلك المناطق، ويتفاوت تمركزهم حسب عوامل الجذب، فالرياض تجذب السكان لكونها العاصمة، وفيها المركز المالي والإداري، وتتوافر فيها كثير من الشركات والصناعات. والقصيم تستقطب السكان لكونها ذات أرض زراعية خصبة.
ووفق تقديرات إحصاء عام 1438ه، تبين من توزيع السكان في المملكة العربية السعودية تركز أكثر من نصفهم في ثلاث مناطق، هي: منطقة مكة المكرمة، ومنطقة الرياض، والمنطقة الشرقية، بنسبة( 5، 65%) من سكان المملكة العربية السعودية. وتبذل حكومة وطني كثيراً من الجهود للربط بين المناطق؛ فشقت الطرق واقامت الجسور، ويسرت الخدمات؛ من أجل تسهيل إقامة السكان في جميع مدنها.

وفي ختام مقالنا هذا، نستطيع أن نقول لك عزيزي الطالب بأنه بإمكانك الآن الاجابة على سؤال: المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، صواب أو خطأ، بالطريقة الصحيحة والمختصرة، من خلال الاجابة التى قدمناها لك في هذه المقال عبر موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج السعودية.

المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، صواب أو خطأ

الإجابة الصحيحة: ” صواب “، لأن المدن الكبرى تمتاز بكثافة سكانية، لأنها تتوافر فيها أسباب الحياة ومقوماتها

Share
الكاتب:
سيف