اعرفها صح » ترند » التوريق هي زخارف تميز بها الفن

التوريق هي زخارف تميز بها الفن

التوريق هي زخارف تميز بها الفن

فن الزخرفة من أهم الفنون المهمة، والتي تعلمها الإنسان وتعلم مهاراتها بصورة تنمية المواهب والقدرات لدى الفنان، حيث تدخل الزخارف في العديد من الفنون التشكيلية، لندخل في التفاصيل أكثر من خلال إجابة سؤال: التوريق هي زخارف تميز بها الفن، هذا من كتاب التربية الفنية، للصف الخامس الابتدائي من الفصل الدراسي الثاني.

التوريق هي زخارف تميز بها الفن

اعلان

الإجابة الصحيحة، وهي: ( الإسلامي)، لأن التوريق هو زخارف مشكلة من أوراق النباتات، ويعتمد التوريق الزخرفي على شكل الأوراق النباتية، بالإضافة إلى البراعم، والأوراق المتفرعة والمتصلة.

خزفياتي عربية

  • مـن خـلال مرورنا في السنوات الماضية على خبرات متنوعة في مجال التشكيل بخامة الطين، تعرفنا على الكثير من المعلومات.
  • فكان أهمها أن عرفنا فخاريات بلادنا كونها من أهم عناصر التراث الشعبي السعودي، فالخزف من أهم الفنـون ( القديمة الحديثة ) حيث عرف منذ العصور الأولى في تاريخ البشرية.
  • لذا لم يندثر ولم ينته هذا الفن في تطوره فظل يستجيب للتطورات الحياتية لأنه من الأدوات المهمة للحياة اليومية، إذ أصبح اليوم فرعاً مهماً وحيوياً من فروع الفنون التشكيلية.
  • لقد اهتـم خـبراء الآثار بمتابعة تطور صناعة الخزف، التي تنوعت أشكاله ما بين فخار وخزف، فمن خلاله استطاعوا فهم الحضارات ومعرفة مراحل تطويره التي تكشف عن تفكير ومهارة صانعيه، وقد مر مجال الخزف بعدة مراحل ومسميات من أهمها :
  • مرحلة الفخار البدائي؛ حيث بدائيات التشكيل الإنساني بخامة الطين، فقد كان تشكيله و تعامله مع هذه الخامـة، وليد الحاجة وطرق تشكيله كـانـت يدوية بدائية.
  • فخار شعبي: بعد ما استقر الإنسان وكثرت خبراته، نتيجة تعداد ممارساته وتجاربه، جاءت أشكاله أكثر اتزاناً.
  • حيث نلاحظ أن طرق تشكيله لأوانيه دخل فيها بعض الأدوات والأجهزة البسيطة التي تعينه على إتقان الشكل، مثل عجلة الدولاب والقوالب الجصية.
  • والفخار الشعبي يشكله الحرفيون من أفراد شعب ما، بأشكال لـهـا خصوصية المكان والتي تتضح من خلال شكلها وزخارفها، فهي خاصة بهم تحمل طابعهم الذي يميزهم، حيث تختلف باختلاف المنطقة.
  • لذا كان لدينا أشكالاً متنوعة في هيئتها وزخارفها، فللمدن العربية فخارها الشعبي الذي يمييزها عن غيرها فعلى سبيل المثال:
  • فخار شعبي سعودي: يمتاز بوظائفه النفعية، فقد شكل لاستخدامه في الحياة اليومية، لذا جاءت الأشكال غالباً خالية من الزخارف الواضحة، ونجده ابتعد عن التقنيات الزخرفية التي عرفها الفنان المسلم، ومن القطع الفخارية المشهورة في التراث الشعبي السعودي الأزيار، والدوارق، والمباخرة، وفناجين القهوة.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي بالحديث عن إجابة سؤالنا الذي يقول: التوريق هي زخارف تميز بها الفن، والذي هو بالأخص لطلبة الصف الخامس الابتدائي من الفصل الدراسي الثاني، لكتاب التربية الفنية، وكان هذا عبر موقعكم المميز موقع اعرفها صح، لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، وأتمنى لكم التفوق والنجاح في جميع مراحلكم التعليمية، نلقاكم بمقالة أخرى، بسؤال جديد، وإجابة جديدة.
التوريق هي زخارف تميز بها الفن

الإجابة الصحيحة، وهي: ( خطأ)، لأن التوريق هو زخارف مشكلة من أوراق النباتات، ويعتمد التوريق الزخرفي على شكل الأوراق النباتية، بالإضافة إلى البراعم، والأوراق المتفرعة والمتصلة.