القسم: ترند

التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية

عدنا لكم من جديد طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم في مادة التربية الفنية لطلاب الصف السادس الإبتدائي من الفصول الدراسية الثلاثة في المملكة العربية السعودية، اليوم يا أعزائي سنتحدث عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية صواب أم خطأ. كما سنتعرف عن حلول أسئلة عديدة حول درسنا لهذا اليوم أبقوا معنا لتستفيدون اكثر…

التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية

الإجابة الصحيحة هي: ( صواب )، وذلك لإن من القواعد والأسس في الزخرفة هي؛ التوازن، والتناظر أو التماثل، والتشعب، والتشابك، والتكرار، والتناسب. ويمكنكم معرفة المزيد خلال الأسطر القادمة.

القواعد والأسس في الزخرفة

تشمل الأعمال الزخرفية على مجموعة من القواعد والأسس التي تخدم الغاية في التزيين والتجميل، ومنح الزخارف قيم فنية وجمالية، ومن هذه القواعد ما يلي:

  • التوازن:
  • وهو بمعناه الشامل يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر، والوحدات، والألوان، وتناسق علاقاتها ببعضها، وبالفراغات المحيطة بها، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لا بد من توفرها في كل تكوين زخرفي تزييني.
  • التناظر أو التماثل:
  • الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد تصنيفها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى محور التناظر، والتناظر نوعان: التناظر النصفي، والتناظر الكلي.
  • التشعب:
  • وهو خروج الخطوط أو العناصر النباتية من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج وقد يكون هذا المحور نقطة أو خط.
  • التشابك:
  • وهو احد مميزات الزخرفة العربية الاسلامية عبر تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو نوعين؛ التفاف وتشابك متعاكس وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والازهار.
  • التكرار:
  • ويتم عبر تكرار عنصر أو واحدة زخرفية على نحو متواصل.
  • التناسب:
  • بين العناصر واجزائها وقد تجتمع هذه القواعد والاسس جميعها في زخرفة سطح ما أو يتم تطبيق أسلوب واحد منها، ومن هنا سيتم إلقاء الضوء احد هذه الأسس بالتوضيح والشرح وهو التشعب.

أهمية الاطر في الزخرفة الإسلامية

تأتي أهمية الاطر من حيث وظيفتها في إحاطة العناصر الزخرفية وجميعها داخل المساحة المحصورة بين الخطين المتوازيين، وإعطاء هذه العناصر الإحساس بالقوة والاستقرار وإعطاء المساحة المؤطرة نوعان من الحصر والاغلاق.

ما المقصود بالتشعب

يعتبر من القواعد المهمة والاساسية في التصميم الزخرفي وهو خروج الخطوط المتكونة من العناصر النباتية أو الهندسية من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج وقد يكون هذا المحور نقطة أو خط، مما يعطي احساساً بالليونة والحركة في التصميم، ويمكن مشاهدة ذلك في الكثير من الوحدات الطبيعية التي تنبثق أجزاؤها من نقطة واحدة كالصبار ورؤوس النخل والزهور وذيول الطيور وغير ذلك أو من خط واحد كفروع الأشجار وأوراق النباتات واجنحة الطيور وما شابه.

وفي نهاية هذا المقال لن نقول لكم وداعاً بل إلى اللقاء. وذلك لأنكم ستلقونا في مقالات أخرى. عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح، الذي فيه تحدثنا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية. فكانت الإجابة صواب، وذلك كما وضحناها اعلا هذا المقال.
التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية

الإجابة الصحيحة هي: ( صواب )، وذلك لإن من القواعد والأسس في الزخرفة هي؛ التوازن، والتناظر أو التماثل، والتشعب، والتشابك، والتكرار، والتناسب. ويمكنكم معرفة المزيد خلال الأسطر القادمة.

Share
الكاتب:
مجد