السعودية

التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية هي تفاعلات.. إحلال بسيط. إحلال مزدوج. تفكك. تكوين.

يبحث طلاب، وطالبات الصف الأول الثانوي، عن حل سؤال: التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية هي تفاعلات.. إحلال بسيط. إحلال مزدوج. تفكك. تكوين. والذي سنوافيكم بالحل من كتاب مادة كيمياء1 الوحدة الرابعة: التفاعلات الكيميائية، درس التفاعلات في المحاليل المائية، ابقوا معنا لمعرفة ذلك…

التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية هي تفاعلات.. إحلال بسيط. إحلال مزدوج. تفكك. تكوين.

الإجابة الصحيحة: ” إحلال مزدوج “ والسبب في ذلك حيث تحدث تفاعلات الإحلال المزدوج بين المواد في المحاليل المائية، وتؤدي إلى إنتاج رواسب، أو ماء، أو غازات.

المحاليل المائية

عرفت سابقاً أن المحلول مخلوط متجانس، كما أن الكثير من التفاعلات التي نوقشت تتضمن مواد مذابة في الماء، أي تكون على شكل محاليل مائية، إذاً:

  • المحلول المائي: يحتوي على مادة أو أكثر مذابة في الماء تسمى المذاب .
  • أما الماء، يعد أكبر مكونات المحلول فيسمى المذيب.

المركبات الجزيئية في المحلول

  • الماء هو المذيب في المحاليل المائية دائماً، أما المواد التي قد تذوب فيه فهي كثيرة.
  • فالسكروز ( سكر المائدة)، والإيثانول ( الكحول) هما مركبات يذوبان في المحلول في صورة جزيئات، وهناك مواد جزيئية ( تساهمية) تكون أيونات عندما تذوب في الماء.
  • فالمركب الجزيئي كلوريد الهيدروجين مثلاً يكون أيونات الهيدروجين وأيونات الكلوريد عندما يذوب في الماء.
  • حيث تسمى المركبات التي تنتج أيونات الهيدروجين- ومنها كلوريد الهيدروجين- أحماضاً، ولهذا فإن محلول كلوريد الهيدروجين المائي يُدعى حمض الهيدروكلوريك.

المركبات الأيونية في المحلول

تتكون المركبات الأيونية من أيونات موجبة وأيونات سالبة مرتبطة معاً بروابط أيونية، وعندما تذوب المركبات الأيونية في الماء فإن أيوناتها تنفصل بعضها عن بعض. تسمى هذه العملية التفكك.

أعزائي طلاب، وطالبات الصف الأول الثانوي، نعلن لكم عن تثبيط تفاعل هذا المقال الإلكتروني، والذي كان بعنوان: التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية هي تفاعلات.. إحلال بسيط. إحلال مزدوج. تفكك. تكوين. من مادة كيمياء1 وتعرفنا على الحل المناسب لذلك من خلال موقع " اعرفها صح " نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح، دمتم في رعاية الله وحفظه، إلى اللقاء.
التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية هي تفاعلات.. إحلال بسيط. إحلال مزدوج. تفكك. تكوين.

الإجابة الصحيحة: ” إحلال مزدوج ” والسبب في ذلك حيث تحدث تفاعلات الإحلال المزدوج بين المواد في المحاليل المائية، وتؤدي إلى إنتاج رواسب، أو ماء، أو غازات.

Share
الكاتب:
ابراهيم