القسم: ترند

الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء صواب خطأ

طلاب، وطالبات الصف الخامس الابتدائي في كثير من مدارس مملكتنا الحبيبة المملكة العربية السعودية، يبحثون عن إجابة سؤال: الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء صواب خطأ، وهنا سنوضح لكم الحل من كتاب لغتي الجميلة 3 ابقوا معنا لمعرفة ذلك وغيره مما اعدناه لكم في هذا المقال هيا بنا….

الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء صواب خطأ

الإجابة الصحيحة:خطأ ” والسبب في ذلك:

  • أن الاسم المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء لازمة غير مشددة مكسور ما قبلها.
  • أما الاسم المقصور: فهو اسم معرب ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها.

لم سمي المنقوص بهذا الاسم؟

لأن الياء تحذف من آخره ويعوض عنها بتنوين الكسر وذلك عندما يكون نكرة في موضع رفع.

الاسم الممدود

  • هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل: عظماء، صحراء، سماء، ابتداء.
  • حيث أن الاسم الممدود تكون الألف فيه زائده وهذا يعني أنها ليست من حروف الكلمة الأصلية، حيث أن كلمة ( صحراء) حروفها الأصلية ( صحر) والألف فيها زائدة بخلاف كلمة ( ماء) فالألف فيها أصلية غير زائدة فلا تعد من الأسماء الممدودة.

الاسم المعرب

هو الاسم الذي يتغير آخره بحسب موقعه الإعرابي وهو عكس الاسم المبني الذي يلزم آخره حالة واحدة وإن تغير موقعه الإعرابي ولذلك فأسماء مثل:

  • هذا: لا يعد اسمًا مقصوراً: لأنه اسمًا معرباً.
  • الذي: لا يعد اسمًا منقوصاً: لأنه ليس اسمًا معرباً.
  • هؤلاء: لا يعد اسمًا ممدوداً: لأنه ليس اسمًاً معرباً.
  • تنبية: لا يتوسع المعلم في مفهوم المعرب، والمبني، وإنما يقتصر على ما يدعم فهم الطالب للاسم المقصور والمنقوص والممدود، وذلك نظراً لأن هذا المفهوم يعد جديد على الطالب، وسيدرسه بتوسع في المرحلة المتوسطة.
وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الذي تكلمنا فيه عن حل سؤال: الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء صواب خطأ من كتاب لغتي ٣، ومع طلاب، وطالبات الصف الخامس الابتدائي، قدمنا لكم هذه الخدمة عبر موقع " اعرفها صح " نتمنى لكم دائماً التوفيق والنجاح الباهر، في أمان الله.
الاسم المنقوص ينتهي بألف لينة والاسم المقصور ينتهي بياء صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: ” خطأ ” والسبب في ذلك أن الاسم المقصور هو اسم معرب ينتهي بياء لازمة غير مشددة مكسور ما قبلها. أما الاسم المقصور: فهو اسم معرب ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها.

Share
الكاتب:
ابراهيم