القسم: ترند

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ

عُدنا لكم طلاب، وطالبات المملكة العربية السعودية، في مادة الجغرافيا، لطلاب المرحلة الثانوية، الوحدة الثالثة كوكب الأرض، حيث سنتعرف اليوم يا أعزائي الطلاب، عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب أم خطأ. فقط ابقواء معنا لنوضح لكم التفاصيل حول موضوع درسنا لهذا اليوم. هيا اولاً نبدأ باجابة هذا السؤال…

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ

الإجابة هي: ( خطأ وذلك أن الأرض تدور في الفضاء مع غلافها الجوي؛ لهذا لا يشعر الإنسان بحركتها.

ادلة دوران الأرض:

لم يكن من اليسر على علماء الفلك تقديم أدلة عن حركة الأرض يمكن لغير المختصين إدراكها؛ ذلك أن الأرض تدور في الفضاء مع غلافها الجوي؛ لهذا لا يشعر الإنسان بحركتها، والأمر يشبة لو أن الانسان مسافر بطائرة، أو سيارة، وقذف بشي إلى أعلى فإن هذا الشي سيسقط علية ولن تتعداه السيارة، أو الطائرة مع حركتها، كما أن كل الأشياء التي بداخلها تسير، وهي كل متصل وبعد خروج الإنسان من الغلاف الجوي بمركبات الفضاء استطاع رؤية الأرض هي تدور مع غلافها الجوي من الغرب إلى الشرق.

ما سبب انبعاج الأرض من الاستواء وفلطحتها من القطبين؟

الأرض ليست كروية تامة والاستدارة، بل أنها منبعجة عند خط الاستواء ومفلطحة عند القطبين، ويرجع ذلك إلى:

  • إن الأرض كانت فيها مضي كتلة ملتهبة منصهرة.
  • دارت حول نفسها فتولدت بها قوة تسمى قوة الطرد المركزية كاي جسم دوار.
  • كانت سرعة دورانها عند خط الاستواء اعظم من سرعتها عند القطبين فتولدت قوة طرد عظيمة عند خط الاستواء طردت بعض اجزائها بعيدًا عن المركز فانبعجت عند خط الاستواء.

ما هي النتائج المترتبة عند قوة الجاذبية؟

الإجابة الصحيحة هي: لعظم حجم الأرض وكثافتها فهي شديدة الجذب للاشياء التي فوق سطحها، أو بالقرب منها، ويسمى هذا بقوة الجاذبية التي تمسك الغلاف الجوي، والغلاف المائي. على سطح الأرض، وتحدد وزن الأشياء جميعآ. وقوة الجاذبية الأرضية في واقع الأمر تمسك الأرض من التفكك وتجذب جميع الأشياء التي فوقها، وهي من المسلمات لدي أي إنسان.

للأرض ثلاث حركات، هي:

  1. حركة حول محورها من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة مره كل ٢٤ ساعة، حيث ينتج عن دورة الأرض حول نفسها تعاقب الليل، والنهار بتدبير الله.
  2. حركة حول الشمس من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة مرة كل سنة، وهي من أسباب حدوث الفصول الأربعة بأمر الله.
  3. حركة مع المجموعة الشمسية كلها (الشمس، والكواكب الثمانية، والكواكب الأقزام، والكويكبات) حول مركز مجرة درب التبانه.
انتهيت وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي فيه تحدثنا عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ. فكانت الإجابة خطأ، حيث إن مدة دوران الأرض حول الشمس سنة كما وضحناه أعلاه، هذا المقال مقدم عبر موقع اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين، نأمل أن نكون قد حققنا لكم أكبر قدر من الاستفادة. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ

الإجابة هي: ( خطأ )، وذلك أن الأرض تدور في الفضاء مع غلافها الجوي؛ لهذا لا يشعر الإنسان بحركتها.

Share
الكاتب:
majed