القسم: ترند

ابين اطوار الانقسام المنصف

انتقلنا الآن إلى درس: انقسام الخلايا، في مادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، ولذا السبب سنقوم بكتابة إجابة سؤال: ابين اطوار الانقسام المنصف، والذي يأتي دائماً في الواجبات المنزلية للطلاب، والطالبات، أو في الاختبارات النهاية، لذا تابعوا معنا الإجابة أدناه.

ابين اطوار الانقسام المنصف

الأجابة هي: أن الأطوار تمر بعدة مراحل، وهي كالآتي:

  1. تتضاعف الكروموسومات.
  2. تصطف أزواج الكروموسومات عند وسط الخلية.
  3. تبتعد أزواج الكروموسومات بعضها عن بعض.
  4. تنقسم الخلية.
  5. تصطف الكروموسومات عند وسط الخلية.
  6. تبتعد الكروموسومات بعضها عن بعض.
  7. تنقسم الخلايا مرة ثانية.
  8. ينتج أربع خلايا جديدة في كل منها نصف عدد الكروموسومات للخلية الأصلية.

ما هو الانقسام المنصف؟

تنتج المخلوقات الحية بالتكاثر، حيث أن تتكاثر المخلوقات الوحيدة الخلية عن طريق انقسام الخلية، أما في معظم الحيوانات، وأيضاً النباتات فتتحد كروموسومات من الأبوين معاً في عملية تسمى التكاثر الجنسي.

وفي هذا النوع من التكاثر ينتج كل من الأب والأم خلايا جنسية، وتسمى الخلية الجنسية الذكرية المشيج المذكر (الحيوان المنوي)، وهو صغير جداً، وأيضاً قادر على الحركة ذاتياً، أما الخلية الجنسية الأنثوية فتسمى المشيج المؤنث (البويضة)، وهي أكبر من الحيوان المنوي، ولا تتحرك ذاتياً.

إلى هنا ينتهي مقال هذا اليوم، والتي قد تحدثنا فيه عن إجابة سؤال: أبين أطوار الانقسام المنصف، وأيضاً تحدثنا عن الانقسام المنصف بشكل عام، لذلك نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تنالوا الدرجة العالية من النجاح والتفوق، نقدم لكم هذا الحل عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لمشاركة حلول جميع المراحل التعلمية السعودية، وأيضاً نشر المحتوي العربي.

ابين اطوار الانقسام المنصف

الأجابة هي: أن الأطوار تمر بعدة مراحل، وهي كالآتي:

Share
الكاتب:
همدان