القسم: ترند

أي مما يلي يعد مثالا على التجوية الميكانيكية

أدركت جيداً أن إجابة سؤال: أي مما يلي يعد مثالا على التجوية الميكانيكية؟، هذا السؤال له أهمية كبيرة لدي طلاب، وطالبات صف أول متوسط، لصعوبة هذا السؤال، لذا قام فريق موقع اعرفها صح، باستخراج لكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال من كتاب العلوم، الفصل الدراسي الثاني، لمعرفة الإجابة لهذا السؤال، فتابعوا قراءة السطور القادمة.

أي مما يلي يعد مثالًا على التجوية الميكانيكية؟

  • الزحف.
  • الإسفين الجليدي.
  • الأكسدة.
  • الانزلاق.

الإجابة الصحيحة، وهي: ( الإسفين الجليدي ).

التجوية الميكانيكية

  • عندما ينكسر الرصيف فهذا يعني أن قطعة إسمنت كبيرة قد تكسرت إلى قطع صغيرة دون أن يطرأ تغير على تركيب أو هوية الإسمنت نفسه، فهو قد تفتت فقط إلى قطع صغيرة، وهذه العملية مشابهة للتجوية الميكانيكية، فالتجوية الميكانيكية تكسر الصخور إلى قطع صغيرة دون أن تغير تركيبها الكيميائي، ويكون تركيب القطع الصغيرة مماثلاً لتركيب الصخر الأصلي، ومن أسباب التجوية الميكانيكية تجمد الماء والنشاط الحيوي للمخلوقات الحية.

التجوية الكيميائية

  • تحدث التجويـة الكيميائية عندما يتغير التركيب الكيميائي للصخـور، وهذا النوع من التجوية أكثر تأثيراً في المناطق الاستوائية؛ لأنها مناطق رطبة، ودرجة حرارتها مرتفعة معظم الوقت، وتكون التجوية الكيميائية بطيئة في الصحارى لأن الأمطار فيها قليلة، وبطيئة في القطبين لأن درجة الحرارة فيها منخفضة، ويلخص الجدول 1 معدل التجوية الكيميائية تبعاً للمناخات المختلفة، وأهم عاملين في التجوية الكيميائية هما الأكسجين والأحماض الطبيعية.
نصل بكم زملائي الطلبة في الصف الأول المتوسط، إلى نهاية إجابة سؤال: أي مما يلي يعد مثالا على التجوية الميكانيكية؟ من أسئلة الفصل الدراسي الثاني، والمقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الموقع العربي الأول لنشر الخدمات الإلكترونية ومشاركة حلول المناهج السعودية، وإلى اللقاء في مقالة أخرى بإذن الله.
أي مما يلي يعد مثالا على التجوية الميكانيكية؟

الإجابة الصحيحة، وهي: ( الإسفين الجليدي ).

Share
الكاتب:
نشوان
الوسم: إجابة