السعودية

يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي


إعلان
يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي

لقراءة التاريخ وكتابته أساليب متعددة، ومناهج متنوعة ومع مكانة تلك المناهج، والأساليب، فإن هناك أسساً عامة تعين القارئ للتاريخ، أو الدارس على فهم الأحداث وتوسيع المدارك حيال تطوراتها، وهنا سنوضح الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي، مادة التاريخ، الفصل الدراسي الأول، المرحلة الثانوية.

يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي

إعلان

الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي؟ “وذلك بغرض الإفادة من تجارب الأمم الأخرى في الإدارة والسياسة المالية، وهو الأمر الذي دعا إلى توثيق ذلك في مدونات وكتب حفظاً له”.

مهارات التفكير في التاريخ

ومن هذه الأسس المتعلقة بمهارات التفكير عند قراءة التاريخ، أو كتابته ما يأتي:

  • الأسباب والنتائج
    • يتضمن فهم أسباب الحوادث التاريخية عدداً من المهارات مثل تحديد الحوادث التاريخية وتحليلها، وتقويم العلاقة بينها، لذا فإن السبب والنتيجة من الجوانب المهمة في قراءة حوادث التاريخ، ومعرفتها. والمؤرخون يعتنون بموضوع السبب، والنتيجة في كتابتهم للتاريخ لأن ذلك يعطي مزيداً من المعرفة، والحكم على الحوادث، فعلى سبيل المثال نجد أن مقتل الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند عام ١٩١٤م في سراييفو بالبوسنة والهرسك كان سبباً مباشراً في اندلاع الحرب العالمية الأولى.
  • الاستمرارية والتغيير على مرور الزمن:
    • يؤدي هذا التفكير في استمرار الحوادث وتغيرها على مدى زمن معين إلى معرفة حركة التاريخ وتحليلها، ومن مهارات هذا النوع من التفكير استنتاج طبيعة الحوادث في مدة زمنية لتحديد ظاهرة الاستمرار، والتغيير، فعلى سبيل المثال فإن القارئ لتاريخ الدولة السعودية منذ منتصف القرن الثاني عشر الهجري حتى اليوم يمكنه استنتاج حقيقة مهمة تتعلق بالاستمرار، والتغيير هي عودة تأسيس الدولة السعودية عدة مرات، فعندما انتهت الدولة السعودية الأولى عام ١٢٣٣هـ عادت مرة ثانية عام ١٢٤٠هـ وكذلك عندما أنتهت الدولة السعودية الثانية عام ١٣٠٩هـ عادت مرة ثالثة عام ١٣١٩هـ تعد استمرارية عودة الدولة السعودية حادثة تستحق التأمل من المؤرخ، والقارئ للتاريخ من أجل معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك، وهنا تظهر مكانة التحليل، والاستنتاج لزيادة المعرفة التاريخية، والخروج عن ظاهرة القراءة السطحية، والعامة التي لا تقدم سوى  ما هو مدون.
فيما سبق أبناؤنا الطلبة نكون قد وضحنا لكم الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبه سبب عنايه المسلمين بالتدوين التاريخي ]. وكما وضحنا أعلا مهارات التفكير في التاريخ، نسأل الله لنا ولجميع الطلبة في المملكة العربية السعودية العلم النافع والتوفيق.
يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي

الاجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي؟“وذلك بغرض الإفادة من تجارب الأمم الأخرى في الإدارة والسياسة المالية، وهو الأمر الذي دعا إلى توثيق ذلك في مدونات وكتب حفظاً له.”

السابق
من عناصر التاريخ
التالي
أي العبارات التالية تصف التغير في درجة الحرارة في أثناء انتقالي صباحا من مدينة مكة نحو جبال الطائف