السعودية

يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية


إعلان
يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية

المؤرخون والآثاريون عثروا بعد المسح، والحفر الأثري على اكتشافات لعدة مواقع تؤكد استقرار الإنسان يعود إلى حقبة قديمة جداً في المملكة، وفي هذا المقال سنبين الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، مادة التاريخ لمرحلة الثانوية، الفصل الأول.

يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية

إعلان
  • الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية؟ “ يعد الانتشار الواسع للنقوش والرسوم في المملكة العربية السعودية دليلاً واضحاً على كثرة الحضارات القديمة ونشاط الإنسان.

الآثار

  • عثر الآثاريون والمؤرخون بعد الحفريات، والمسح الأثري على اكتشافات لمواقع متعددة تؤكد أن استقرار الإنسان في المملكة العربية السعودية يعود إلى حقبة قديمة جداً تصل إلى نحو (٧٥٠ ألف سنة قبل الميلاد)، وربما أكثر من ذلك.
  • مثل موقع (الشويحطية) الذي يقع شمال غرب مدينة سكاكا في منطقة الجوف، وموقع (صَفّاقة) بالقرب من الدوادمي، و(بَنْبَان) بالقرب من الرياض الذي يقدر عُمر الأدوات الحجرية التي اكتشفت فيه بنحو (٢٣٠ ألف عام).
  • أيضاً من المواقع العريقة في القِدَم (آبار حمى) في نجران التي تعود نقوشها وأدواتها إلى نحو (٥٠ ألف سنة قبل الميلاد)، وكذلك ( جبة) شمال مدينة حائل التي بها أدلة وشواهد على حضارة من العصور الحجرية القديمة الحافلة بالرسوم الصخرية المعبرة.
  • وجدت في المنطقة الشرقية في (تاروت) أدلة كثيرة على حضارة العبيد في الألف الخامسة قبل الميلاد، كما أسفرت الكشوف الأثرية عن موقع قديم جداً في منطقة الرياض بين تثليث ووادي الدواسر، وهو موقع (المقر) الذي وجدت فيه شواهد على حضارة يصل عمرها إلى نحو تسعة آلاف سنة، وعلى أقدم استئناس للخيل في العالم

النقوش والرسوم الصخرية

  • من علامات العمق الحضاري والنشاط البشري القديم أيضاً النقوش والرسوم الصخرية.
  • يعد انتشارها الواسع في أنحاء المملكة العربية السعودية دليلاً واضحاً على كثرة الحضارات القديمة ونشاط الإنسان.
  • يصل عدد ما اكتشف حتى الآن إلى أكثر من أربعة آلاف موقع أثري وألف وخمسمئة موقع فن صخري تعود إلى قرابة ١٤ ألف سنة، وتتميز الفنون الصخرية المنتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها؛ من آدمية وحيوانية وهندسية، وبتعبيراتها الواضحة التي تمثل قصصاً وحوادث بالإمكان فهمها ومعرفتها، وتكشف هذه الفنون الصخرية عن كثير من جوانب الحياة في العصور الحجرية القديمة.
أبناؤنا الطلبة كما لاحظتم في هذا المقال أعلاه وضحنا لكم [ الإجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية ]، وتحدثنا عن الآثار والنقوش والرسوم الصخرية، وختاماً الحمد لله الذي وفقنا لكتابة ما تم سرده، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية

الاجابة الصحيحة لسؤال يفسر الطلبة انتشار النقوش والرسوم الصخرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية؟ “ يعد الانتشار الواسع للنقوش والرسوم في المملكة العربية السعودية دليلاً واضحاً على كثرة الحضارات القديمة ونشاط الإنسان”

السابق
الجزء المحدد على الارض صغيرا كان او كبيرا يسمى
التالي
ما العوامل التي تساعد العلماء في تصنيف العناصر