السعودية

يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك


إعلان
يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك

قد خلف القدماء الكثير من الآثار، كالمتروكات الأثرية، والتقاليد، والنقوش والقصص الشعبية، والأعمال الفنية، والكتب، والمدونات الأخر، وفي مقالنا هذا يمكن للطلبة التأمل حتى نضع الاجابة الصحيحة لسؤال يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك؟، مادة التاريخ، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك

إعلان
  • الإجابة الصحيحة لسؤال يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك؟ “ إذ يسهم في بناء شخصيته وتشكيل ثقافته وتحقيق وعيه بذاته والتخطيط لمستقبلة.

تطور التاريخ

  • كتابة السيرة النبوية:
    • لقد كانت سيرة النبي محور عناية العلماء، والمؤرخين المسلمين، فهي فاتحة التاريخ الإسلامي، وأول ما كُتب من موضوعاته، إذ بدأت العناية بها عند جمع! الأحاديث النبوية، وحين الفراغ مـن ترتيب الحديـث وتبويب موضوعاته أفردت السيرة النبوية بأبواب منفصلة عرفت بـ (المغازي والسِّير)، ولذا جاءت طريقة روايــة أحداث السيرة متأثرة بطريقـة رواية الحديث من حيث اعتماد الإسناد أساسا للرواية، ويُعد علماء المدينة من أوائل من دَوَّن وكتب أحداث السيرة النبوية، إذ كانت المدينة مثوى النبي الله وأصحابه الكرام، وأهلها أعرف الناس بأخبارهم، وقد برز من علمائهـا فـي السيرة: عُروة بن الزبير ( ت ٩٤ هـ)، وأبان بن عثمان (ت ١٠٥هـ)، ومن بعدهم محمد بن إسحاق (ت١٥١هـ).
  • أخبار الفتوح وأخبار القدماء والأمم المجاورة:
    • مع اتساع الفتوح الإسلامية اتسع نطاق البحث التاريخي فدونت أخبار الفتوح، وأخبار القدماء، والأمم المجاورة، وظهر إخباريون متخصصون في جمع أخبار الماضين وأحوال الجاهلية وبدء حوادث الدعوة الإسلامية وما صاحبها من فتوحات، فازدادت المادة التاريخية عند المسلمين زيادة جوهرية، وأمكن فيما بعد تصنيفها ضمن أربعة أبواب؛ هي: أخبار الأمم الماضيـة، وأحوال العرب قبل الإسـلام، والسـيرة النبويـة، والحـوادث التاريخية للدول الإسـلامية.
  • الرحلات والترجمة:
    • بعد أن هدأت حركة الفتوح، وأطمأن المسلمون في الأمصار الجديدة؛ نشط فريق من طلبة العلم إلى الرحلة والتنقل في أرجاء البلاد الإسلامية الفسيحة فشاهدوا عجائب البلاد وآثارها وتحدثوا إلى علمائها، فأدى ذلك إلى توثيق الحوادث التاريخية ثم أسهم ازدهار حركة الترجمة في توثيق التدوين التاريخي، وذلك بنقل عدد من الكتب التاريخية عن اللغات الأخرى الأجنبية، إضافة إلى أنه صار في استطاعة المؤرخين أن يستفيدوا من العهود والوثائق الرسمية الصادرة من دواوين الدولة.
  • تواريخ المدن:
    • تأثر التدوين التاريخي منذ القرن الثالث الهجري – بالتفكك السياسي الذي أصاب الأمة الإسلامية وحوّلها إلى دويلات متعددة، فشاعت ظاهرة التدوين التاريخي غير الشامل، وظهرت تواريخ محلية (تواريخ مدن) وكتب تراجم وطبقات لعلماء كل إقليم، مثل كتاب (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (ت ٤٦٣ هـ)، وكتاب (تاريخ دمشق لابن عساكر (ت ٥٧١هـ).
  • البعد الفلسفي:
    • عقب العدوان الصليبي على البلاد الإسلامية بين القرنين الخامس، والسادس الهجريين، والهجوم المغولي وسقوط الدولة العباسية في بغداد سنة (٦٥٦هـ) في القرن السابع الهجري؛ ظهر بعد آخر في الكتابة التاريخية عند المسلمين ينحو منحى فلسفياً عميقاً، فيتأمل الحوادث ويبحث فيها أسباب قيام الدول، وعلل سقوطها، ومظاهر العمران فيها، وظهر ذلك لدى ابن خلدون في مقدمته الشهيرة لكتابه: (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر). وهكذا تطور علم التاريخ عند المسلمين وتفرع وازدهر وأثمر.
نكتفي بهذا القدر الهائل من المعلومات التي طرحناها في المقال أعلاه والذي من بينها تم وضع [ الإجابة الصحيحة لسؤال يعد التاريخ جزءآ مهمآ من حياة الإنسان كيف يكون ذلك؟ ]. وبينا فيه تطور التاريخ، على أمل أن تزورنا مجدداً، شاكرين حسن متابعتكم لموقع اعرفها صح لنشر حلول المنهج الدراسي السعودي، لأبناؤنا الطلبة.
يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك

الاجابة الصحيحة لسؤال يعد التاريخ جزءا مهما من حياة الانسان كيف يكون ذلك؟ “ اذ يسهم في بناء شخصيته وتشكيل ثقافته وتحقيق وعيه بذاته والتخطيط لمستقبلة ”

السابق
عندما يمر تياران كهربائيان في سلكين في اتجاه واحد فإن السلكين يتجاذبان لماذا
التالي
تعد من المصادر التاريخية الاوليه