السعودية

وضح الفرق بين المعدن والصخر، واذكر أسماء خمسة معادن تدخل في تكوين الصخور…

وضح الفرق بين المعدن والصخر، واذكر أسماء خمسة معادن تدخل في تكوين الصخور…، تعتبر دراسة جيولوجية الأرض من أهم العلوم الطبيعية التي تخص بدراسة الأرض، وما يحتويها من معادن، وصخور، وغيرها، لكن سنلاحظ الأن الفرق بينهم من خلال الإجابة على السؤال، الذي هو مخصص لطلبة الصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الثاني، لمادة العلوم، فتابعونا.

وضح الفرق بين المعدن والصخر، واذكر أسماء خمسة معادن تدخل في تكوين الصخور…

الإجابة الصحيحة، وهي: ( المعدن: مادة صلبة طبيعية غير عضوية النشأة، لها تركيب كيميائي محدد، وترتيب ذري داخلي منتظم، أما الصخر فيتكون عادة من معدنين أو أكثر، والمعادن المكونة للصخور تشمل: الكوارتز، والفلسبار، والكالسيت، والجبس، والهاليت ).

ما المعدن؟

اعلان
  • افترض أنك تخطط للبحث عن المعادن، فأين تبحث عنها؟ هل تبحث عنها داخل كهف أم تخترق أعماق منجم؟ في الواقع، يمكنك إيجاد المعادن بسهولة في بيتك؛ داخـل عـلبة الملح، وفي قلم الرصاص، فالأباريق الفلزية والأواني الزجاجية، وأطبـاق الخزف كلها منتجات مصنوعة من المعادن، الذي يوضح معادن ومنتجات مألوفة مصنوعة منها.
  • تعريف المعدن:
  • المعـدن مادة صلبة غير عضوية موجودة في الطبيعة، ومعنى غيـر عـضـويـة أنها لم تنشـأ عن نبات، أو حـيـوان، وقد تبـيـن مـن خـلال فحص المعادن بالأشعة السينية أن ذراتهـا ذات ترتيب منتظـم ومتكرر، ويشير المظهر البلوري الجميل في العديد من المعادن إلى هذا الترتيب، وينفرد كل معدن بتركيبه الكيميائي، وترتيب ذراته، أما الصخر فهو مكون من معدن واحد، أو أكثر، وكل معـدن له خصائص مميزة يمكنك بواسطتها تعرفه، وحتى الآن تم التعرف على أكثر من 4000 معدن.

كيف تتشكل المعادن؟

اعلان
  • تتشكل المعادن بعدة طرائق، منها طريقة التبريد البطيء للصهير الصخري الموجود في باطن الأرض، والمسمى الصهارة، حيث تتحد الذرات بطريقة منتظمة وتكون أنواعاً خاصة من المعادن، أما إذا وصل الصهير الصخري إلى سطح الأرض فإنه يطلق عليه اسم لابة، ويحدث له تبريد سريع فيتكون نوع آخر من المعادن، وهذه هي الطريقة الثانية لتشكل المعادن، وهناك طرائـق أخـرى؛ إذ يمكـن للتبخر أن يكون المعادن أيضاً، فكما تتشكل بلورات.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي بالحديث عن إجابة سؤالنا الذي يقول: وضح الفرق بين المعدن والصخر، واذكر أسماء خمسة معادن تدخل في تكوين الصخور…، وأتمنى لكم التفوق والنجاح في جميع مراحلكم التعليمية، نلقاكم بمقالة أخرى، بسؤال جديد، وإجابة جديدة.
وضح الفرق بين المعدن والصخر، واذكر أسماء خمسة معادن تدخل في تكوين الصخور…

الإجابة الصحيحة، وهي: ( المعدن مادة صلبة طبيعية غير عضوية النشأة، لها تركيب كيميائي محدد، وترتيب ذري داخلي منتظم، أما الصخر فيتكون عادة من معدنين أو أكثر، والمعادن المكونة للصخور تشمل: الكوارتز، والفلسبار، والكالسيت، والجبس، والهاليت ).

السابق
أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي
التالي
ما الفرق بين لون المعدن وحكاكته؟ اذكر مثالا على ذلك…