السعودية

هل الشمس أكبر أم أصغر حجما من النجوم الأخرى؟

تعتبر الشمس بأنها مركز المجموعة الشمسية، تدور جميع الكواكب الثمانية في النظام الشمسي حول الشمس، لكن يوجد لدينا سؤال سنقوم بالإجابة عليه، والسؤال يقول: هل الشمس أكبر أم أصغر حجمًا من النجوم الأخرى؟، وهذا السؤال مخصص لطلبة الصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، مادة العلوم، فكونوا معنا حتى النهاية.

هل الشمس أكبر أم أصغر حجمًا من النجوم الأخرى؟

إعلانان

الإجابة النموذجية، وهي: ( الشمس متوسطة الحجم، وبعض النجوم أكبر منها مثل النجوم الزرقاء العملاقة، وبعضها أصغر مثل الاقزام البيضاء ).

ما النجوم؟ وما المجموعات النجمية؟

اعلان
  • النجم كرة ضخمة من الغازات الملتهبـة المترابطة بفعل الجاذبية.
  • تطلق الضـوء، والحرارة مـن ذاتهـا، والمجموعة النجمية (البرج السماوي) تجمع من النجوم يأخذ ظاهرياً شكلاً معيناً في السماء، كما نراها من نظامنا الشمسي.
  • بعض المجموعات النجمية لها أسماء ترتبط في الغالب مع شكلها في السماء، مثل أسماء حيوانات، أو أدوات مألوفة، والنجوم أيضاً لها أسماء، وقد يرتبط اسم النجم مع موقعه في المجموعة النجمية، ومن ذلك نجم رجـل الصياد، وهو أحد نجوم مجموعة الصياد، وقد وردت هذه الأسماء في القصص والأساطير التي نُقلت لنا عن الأمم السابقة.
  • وفي أثناء دورة الأرض حول الشمس تظهـر مجموعـات نجمية مختلفة للراصـد على الأرض ففي النصف الشمالي من الأرض تظهر مجموعة (الصياد) ليلاً خلال فصل الشتاء، ومع تقدم الفصول تغيب مجموعة (الصياد) بصورة مبكرة أكثر فأكثر كل ليلة، وفي شهر.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي بالحديث عن إجابة سؤالنا الذي يقول: هل الشمس أكبر أم أصغر حجمًا من النجوم الأخرى؟، وأتمنى لكم التفوق والنجاح في جميع مراحلكم التعليمية، نلقاكم بمقالة أخرى، بسؤال جديد، وإجابة جديدة.
السابق
الجبال شكل من…………؟
التالي
حجز موعد في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة