السعودية

نباتات وعائية لا بذرية…

نباتات وعائية لا بذرية…

يقدمو معلمو مادة العلوم، للصف الثاني متوسط، الفصل الدراسي الثاني، سؤال: أذكر نباتات وعائية لا بذرية…، في اختبارات هذه المادة، لذلك يا عزيزي الطالب / يا عزيزتي الطالبة، من خلال قراءتي هذا الدرس بشكل كبير، أستطيع أن أقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية؛ فكل ما عليكم فعله هو قراءة سطورنا القادمة.

نباتات وعائية لا بذرية…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: ” السرخسيات، الصنوير الأرضي، الحزازيات المسماوية، ذيل الحصان“، وذلك لأن هذه النباتات من ضمن أبرز أنواع النباتات الوعائية اللابذرية، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الدرس، تابعوا معنا الفقرات القادمة.

ما أنواع النباتات الوعائية اللابذرية؟

اعلان

تنقسم النباتات الوعائية اللابذرية إلى عدة أقسام مختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:

  1. السرخسيات: من أكبر مجموعات النباتات الوعائية اللابذرية، وتمتاز بأشكالها المختلفة، ولها سيقان، وأوراق، وجذور، وتسمى أوراق السرخسيات بالسعف، وهي تتكائر بالأبواغ التي توجد تراكيب خاصة على السطح السفلي لأوراقها، وتشير الدلائل التي استنتجها العلماء من خلال طبقات الصخور إلى أن معظم اليابسة قبل 360 مليون عام كانت تقع في المنطقة الاستوائية.
  2. حزازيات قدم الذئب: تُصنف الصنويريات الأرضية، والحزازيات المسمارية إلى مجموعتين من النباتات تسمى حزازيات قدم الذئب، ورغم أنها أقرب إلى السرخسيات منها إلى الحزازيات إلا أن لهذه النباتات الوعائية اللابذرية أوراقاً إبرية الشكل، وتحمل الأبواغ في تركيب صغير يشبه مخاريط الصنوير يوجد في نهاية الساق، وتعيش الصنوبريات الأرضية في المناطق القطبية امتداداً إلى المناطق المدارية، ولكنها نادراً ما تتوافر بأعداد كبيرة.
  3. ذيل الحصان: يمتاز نبات ذيل الحصان بتركيب الساق الفريد من نوعه بين جميع النباتات الوعائية، فهو مجوف، ومحاط بنسيج وعائي حلقي، ويمتاز أيضاً باحتوائه على عقد تنمو فيه كل عقدة أوراق حول الساق، أما إذا سحبت ساق أحد أنواع نباتات ذيل الحصان فسوف يتفتت إلى أجزاء.

ما هي استخدامات النباتات الوعائية اللابذرية؟

كثير من الناس يستخدمون السرخسيات لتزيين منازلهم، كما يقومون بزراعتها في المناطق المظللة من الحدائق المنزلية، ويعد الخث مهماً في تحسين نوعية التربة، كما تستخدم بعض أنواع الحزازيات، والسرخسيات في تصنيع السلال.

وفي ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نقدم لكم إجابة نموذجية، ومتميزة، ونتمنى أن تصلوا إلى أعلى مراتب التفوق، والنجاح، وتحققوا أهدافكم، وأحلامكم، نقدم لكم موضوع إجابة سؤال: نباتات وعائية لا بذرية…، عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية، من المرحلة الابتدائية حتي الثانوية.
نباتات وعائية لا بذرية

الإجابة الصحيحة هي: ” السرخسيات، الصنوير الأرضي، الحزازيات المسماوية، ذيل الحصان”

السابق
ما الدوائر التي تحتوي على أكثر من مسار؟
التالي
ما الدوائر التي تحتوي على مسار واحد؟