السعودية

من وظائف الجلد…

من وظائف الجلد…

طبقة الجلد مهمة جداً للجسم، وذلك لأن لها العديد من الوظائف المختلفة، التي تساعد الجسم على الاستجابة، وأيضاً الحماية، لذلك يعتبر درس الجلد والعضلات من الدروس المهمة في مادة العلوم للصف الثاني متوسط، الفصل الدراسي الثاني، وأيضاً يقدمو معلمو هذه المادة سؤال: من وظائف الجلد…، في اختبارات نهاية العام الدراسي، أو بالواجبات المنزلية للطلبة، لذلك يا أصدقائي إذا اردتم معرفة الإجابة النموذجية، عليكم قراءة هذه السطور.

من وظائف الجلد…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: أن للجلد وظائف متعددة جداً، ومنها ما يأتي:

  1. الحماية.
  2. الاستجابة الحسية.
  3. تكوين فيتامين “د”.
  4. تنظيم درجة حرارة الجسم.
  5. تخليص الجسم من الفضيلات.
  6. يشكل أيضاً الغطاء الحامي الذي يكسو الجسم، ويحميه من خطورة المواد الكيميائية، والفيزيائية.

ما هي وظائف الجلد؟

اعلان

للجلد وظائف متعددة، منها الحماية والاستجابة الحسية، وتكوين فيتامين (د)، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وتخليص الجسم من الفضلات، كما يشكل الجلد الغطاء الحامي الذي يكسو الجسم، ويحميه من خطورة المواد الفيزيائية والكيميائية. لا تستطيع بعض أنواع البكتيريا ومسبـبات المرض الأخرى اختراق الجلـد ما لم يكن مصاباً بجروح، كما أن بعض الغدد في الجلد تفرز ســوائل تستطيع القضاء علـى البكتيريا. وكذلك يعمل الجلد على تقليل كمية الماء المفقود من الأنسجة، كما توجد فيه خلايا عصبية متخصصة تستقبل المعلومات وترسلها إلى الدماغ، وبسبب هذه الخلايا تستطيع
الإحساس بنعومة الأشياء من حولك، أو خشونتها، أو سخونة الوعاء أو برودته. ومـن الوظائف الأخرى المهمة للجلد تكوين فيتامين (د)، الناتج عن تحول جزيئات شبه دهنية توجد في الأدمة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وفيتامين (د) مهم لصحة الجسم فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة في القناة الهضمية.

تركيب الجلد

الجلد أكبر أعضاء الجسم، كمـا يمكن اعتباره أكبر الأعضاء الحسية، فمن خلاله تستقبل معظم المعلومات عن البيئة المحيطة، ويتكون الجلد من ثلاث طبقات من الأنسجة، هي: البشرة، والأدمة والطبقة الدهنية، وتتكون كل طبقـة من أنواع مختلفة من الخلايا، تُسمى الطبقة الخارجية من الجلد البشـرة Epidermis، وتعد أرق طبقـة وتتكون من خلايا ميتة، تتقشر الآلاف منها في كل مرة تستحم فيها، أو تصافح أحد، أو تحك فيها جلدك، تُنتج قاعدة البشـرة خلايا جديدة باستمرار، وتتحرك إلى أعلى لتعويض الخلايا الميتة، أما الأدمة Dermis فهي طبقة من الخلايا توجد أسفل البشرة مباشرة، وهي أسمك من البشـــرة، وتحتوي على الأوعية الدموية، والغدد العرقية وتراكيب أخرى، يلي الأدمة من أسفل طبقة من الخلايا الدهنية تشكل طبقة عازلة للجسم، وتُختزن فيها الدهون الزائدة على حاجة الجسم.

ومن موقعنا الإلكتروني اعرفها صح قدمنا لطلبتنا في المملكة العربية السعودية إجابة سؤال: من وظائف الجلد…، وتطرقنا فيه لجميع وظائف الجلد، وأيضاً تعلمنا معاً معلومات مهمة جداً حول وظائف الجلد، وأيضاً تركيب الجلد، فنتمنى لكم المزيد من النجاح، والتفوق.
من وظائف الجلد…

من وظائف الجلد… الإجابة الصحيحة هي: أن للجلد وظائف متعددة جداً، ومنها ما يأتي: الحماية، الاستجابة الحسية، تكوين فيتامين “د”

السابق
أي مما يلي يعتبر وحدة قياس السرعة
التالي
تمتاز بوجود غابات لها نباتات عريضة الاوراق وامطار غزيره…