السعودية

من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها


إعلان
من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها

تتعدد المفاهيم لمعنى الإدارة، ولكن تجتمع على المعنى الضمني لها، وهي تقديم الخدمات بأفضل وأحسن الوسائل وبأقل تكلفة، ولكل فرد من أفراد الأسرة دور في إدارة شوون الأسرة. وهذا ما سنتعرف عليه من خلال إجابة سؤال: ( من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها)، من مادة المهارات الحياتية والأسرية، لمرحلة الثانوية، في المملكة العربية السعودية.

من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها

إعلان

الإجابة الصحيحة، والمناسبة لحل سؤال من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها، هي: أن لكل فرد من أفراد الأسرة دور خاص يتوقع منه القيام به:

  • دور الأب: لم يعد دور الأب مقتصرًا على توفير الإحتياجات المنزلية المختلفة، والمادية مثل توفير المستلزمات الأساسية، بل أصبح دوره دورًا معنويًا من خلال تواصله مع الأبناء، ومتابعة شوونهم، والحوار المستمر معهم، فهو القدوة والمعلم الأول للأبناء، وهذا الأمر مهم في حياة الطفل منذ الصغر.
  • دور الأم: دور الأم أكثر أهمية من حيث أنها الحضن الذي يحتضن الطفل منذُ صغره، وأول من يتواصل معه الطفل منذُ كان جنينًا في رحمها، وأثناء مراحل الطفولة المختلفة التي يمر بها وهي التي تتحمل مسؤولية نشأته وتربيته الدينية والأخلاقية الصالحة.
  • دور الأبناء: لا يقل دور الأبناء عن دور الأب، والأم فالعلاقة الأسرية قائمة على الحب، والتفاهم، والإحترام، فأبسط حقوق الآباء الطاعة، والتقدير، وأن يقوم الآبناء بتنفيذ مهامهم وأدوارهم التعاونية المختلفة، قال تعالى: { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً } صدق الله العظيم.

مفهوم الإدارة

تعددت التعريفات التي وضعها علماء الإدارة ومن تلك التعريفات ما يلي:

  • هي خدمة الغير وتقديم العون للآخرين.
  • هي العملية التي يمكن بواسطتها تنفيذ غرض معين والإشراف عليه.
  • تنفيذ الأشياء عن طريق الآخرين.
  • أن تعرف بالضبط ماذا تريد ثم تتأكد من الأفراد يؤدونه بأحسن، وأقل تكلفه ممكنه.
  • هي إستغلال الموارد المتاحة عن طريق تنظيم الجهود الجماعية وتنسيقها بشكل يحقق الأهداف المحددة بكفاءة، وفعالية.
  • هي عملية إتخاذ قرارات للوصول إلى التوظيف الأمثل للإمكانيات المتاحة، بما يحقق في النهاية الهدف بأفضل وسيلة ممكنه.
انتهينا من إجابة سؤال: ( من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يؤديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها)، من تقويم الدرس الثالث بعنوان :" إدارة شؤون الأسرة "، لأحد مقررات المرحلة الثانوية مسار مشترك.
من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها

الإجابة الصحيحة، والمناسبة لحل سؤال من وجهة نظرك ما الدور الذي يمكن ان يوديه كل فرد من افراد الاسرة في عملية ادارتها، هي: ان لكل فرد من افراد الاسرة دور خاص يتوقع منه القيام به:

السابق
حل نشاط انجليزي ثالث ثانوي Mega goal 5 Write your own answers to the questions
التالي
ما الذي يسبب ظروف الطقس القاسية