السعودية

من مكونات الحاسب…

من مكونات الحاسب…

لم يعد استخدام أجهزة الحاسب ترفاً، أو خياراً ثانوياً، بل أصبح ركيزة أساسية لتيسير شؤون حياتنا اليومية، مما يجعل تعلم العلوم الخاصة بهذا الجهاز من مكونات، وملحقات خاصة به أمراً لابد منه، وذلك حتى يكون التعامل معه أكثر سهولة، وأصبحت دراسة ثقافة الحاسب، ومعرفة علومه توازي ضرورة تعلم القراءة، والكتابة، وهذا دفع البعض إلى تسميته بعلم القرن الحادي والعشرين، وبهذا اليوم سنتحدث عن إجابة سؤال: من مكونات الحاسب…، والتي يكون من ضمن أسئلة مادة الحاسب أول متوسط، الفصل الدراسي الأول، في مناهج المملكة العربية السعودية.

من مكونات الحاسب…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: أن الحاسب يتكون من عدة مكونات، وهي:

  1. اللوحة الأم (Mother Board).
  2. وحدة المعالجة (Proc essing Unit).
  3. وحدة الذاكرة (Memory Unit).
  4. وحدة المواجهة (Interface Unit).

مكونات الحاسب

اعلان

تم التعرف في الوحدة السابقة على أن هناك أنواع مختلفة للحاسب (الحاسب الشخصي، الحاسب الخادم، الحاسب المركزي، محطة العمل، حاسب التحكم)، ولكن جميع أنواع الحاسب هذه تتكون من قسمين رئيسين هما: المكونات البرمجية (Software)، والمكونات المادية (Hardware)، وفيما يلي إيضاح لهذه المكونات:

  1. أولاً: المكونات البرمجية: الحاسب دون مكونات برمجية كإنسان بلا روح، فلا يمكن أن تعمل المكونات المادية كالشاشة، والطابعة إلا بوجود برامج تقوم بإعطاء الأوامر لهذه القطع، فالطابعة لا يمكن أن تقوم بالطباعة إلا بوجود برنامج ح يرسل لها الأوامر، ويمكن تعريف المكونات البرمجية بأنها: مجموعة من التعليمات والأوامر التي تعطي للحاسب القيام بمهام محددة.
  2. ثانياً: المكونات المادية: إذا كانت المكونات البرمجية مثل الروح للإنسان، فإن المكونات المادية مثل الجسد، حيث إنها تمثل الجزء المشاهد، أو المحسوس للحاسب، ويمكن تعريف المكونات المادية بأنها: كل ما يمكن لمسه، أو رؤيته، من قطع داخل صندوق الحاسب، أو خارجه.
وفي الختام، أرجو أن أكون بما خطته يدي من الكلمات قد أحطت بموضوع إجابة سؤال: من مكونات الحاسب…، من جميع جوانبه بطريقة سلسة تتحملها عزيمة القارئ للقراءة، وأن أكون أثرت فضولكم بما يكفي لتكملوا قراءة هذا المحتوي، وتتفهموا وجهة نظرنا. قدمنا لكم هذا المقال عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.

من مكونات الحاسب…

الإجابة الصحيحة هي: أن الحاسب يتكون من عدة مكونات، وهي: اللوحة الأم (Mother Board).وحدة المعالجة (Proc essing Unit).وحدة الذاكرة (Memory Unit).وحدة المواجهة (Interface Unit).

السابق
من امثله التغير الفيزيائي للماده
التالي
ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الزمني